المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني (أرشيف)
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني (أرشيف)
الأحد 16 يونيو 2024 / 17:33

رداً على مجموعة السبع.. إيران تهدد بالرد الحازم لحماية أمنها

شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، ناصر كنعاني، على "الدور البناء والثابت لايران في طريق إرساء الأمن المستدام في المنطقة"، مضيفاً أن طهران "ستتصرف بحزم لحماية أمنها ومصالحها الوطنية والدفاع عنها ضد أي سلوك وأفعال غير مدروسة"، حسب وكالة الأنباء الرسمية، اليوم الأحد.

وشدد كنعاني رداً على  بيان قادة مجموعة الدول السبع حول إيران،  على "الطبيعة السلمية البحتة للبرنامج النووي الإيراني".

وقال، إن إيران "تواصل تفاعلها البناء وتعاونها التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار حقوقها والتزاماتها، وهي تمضي قدماً في خططها ومشاريعها النووية السلمية وفقاً لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية واتفاقية الضمانات الشاملة، بغض النظر عن الضغوط والأجواء السياسية السائدة".

وفي إشارة إلى التزام إيران باحترام حقوق الإنسان، أوضح كنعاني أن "تحقيق الأهداف السامية لحقوق الإنسان على الساحة الدولية يواجه الآن تحديات كبيرة، وأكثرها إلحاحاً هو لامبالاة وتقاعس زعماء مجموعة الدول السبع عن القتل المنهجي واسع النطاق للفلسطينيين".
وفيما يتعلق بالمستجدات في أوكرانيا، ذكر كنعاني أنه كما قالت إيران مرات عديدة، فإن "أي محاولة لربط الحرب في أوكرانيا بالتعاون الثنائي بين الجمهورية الإسلامية الايرانية وروسيا هي عمل ذو أهداف سياسية متحيزة فقط". 

وتابع "من المؤسف أن بعض الدول تحاول الاستمرار في استخدام سياستها غير الفعالة والفاشلة في تطبيق واستمرار العقوبات ضد الشعب الإيراني بدوافع سياسية وباللجوء الى ادعاءات كاذبة وغير مثبتة".