مراقب الدولة في إسرائيل ماتانياهو إنجلمان يميناً خلال جولة سابقة للتحقيق في هجوم 7 أكتوبر (أرشيف)
مراقب الدولة في إسرائيل ماتانياهو إنجلمان يميناً خلال جولة سابقة للتحقيق في هجوم 7 أكتوبر (أرشيف)
الأحد 16 يونيو 2024 / 19:50

العليا الإسرائيلية توقف التحقيقات في إخفاقات 7 أكتوبر

أمرت المحكمة الإسرائيلية العليا اليوم الأحد، مراقب الدولة، بتعليق التحقيقات في إخفاق الجيش، والاستخبارات الداخلية شاباك، في التعامل مع هجوم حماس، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بشكل مؤقت.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن القاضية جيلا كانفي شتاينتز "بعد مراجعة أوراق سرية مقدمة من الأجهزة الأمنية، قررت أن آمر مراقب الدولة ماتانياهو إنغلمان بوقف تحقيقاته، حتى تعقد المحكمة جلسة استماع للالتماسات المقدمة ضد فحصه لكارثة هجوم 7 أكتوبر في يوليو (تموز) المقبل". 

كان تحقيق متانياهو مثيراً للجدل منذ أن أعلنه في ديسمبر (كانون الأول) 2023.

وقدمت مجموعات مراقبة في وقت سابق، التماساً إلى المحكمة ضد تحقيقات إنغلمان، لأنها ليست من اختصاصه، وستضر بالقدرات العملياتية للجيش الإسرائيلي.  كما عارض الجيش الإسرائيلي ومكتب المدعي العام التحقيق.
ومع ذلك، قال إنغلمان إن "تأخير التحقيقات في الهجوم، من شأنه أن يضر بفرص مراجعة شاملة وفعالة لكارثة 7 أكتوبر".

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلن مراقب الدولة، أنه سيطلق تحقيقاً واسع النطاق في هجوم 7 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي، والمذبحة التي ارتكبتها حماس، مشيراً إلى أن مكتبه سينظر في كل جوانب "إخفاقات" الأنظمة، وذوي المسؤولية السياسية والعسكرية والمدنية في التعامل مع الهجوم.

وطلب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، أيضاً بتأجيل التحقيق في إخفاق الجيش. 

وتبنت النيابة العامة الإسرائيلية موقف المعارضين لمراقب الدولة، قائلة إن تحقيقه سيسبب "ضرراً جوهرياً للقدرة التشغيلية لأجهزة الأمن وسيضر بالقتال المستمر في غزة".

وقال رئيس حركة الحكومة النوعية، إلياد شراغا، إن المحكمة قبلت موقف منظمته "بالكامل"، وقررت منع "المراقب من تعطيل أنشطة الجيش والشاباك في هذا الوقت المشؤوم".