الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش  (أ ب)
الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش (أ ب)
الإثنين 17 يونيو 2024 / 17:42

في انتظار مبادلته المحتملة.. روسيا تحاكم صحافياً أمريكياً بتهمة التجسس

تنطلق محاكمة الصحافي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش، المتهم بجمع معلومات سرية عن صانع دبابات روسي لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في 26 يونيو (حزيران) في إيكاترينبرغ في منطقة الأورال.

وقبض على مراسل "وول ستريت جورنال" في مارس (آذار) 2023  في إيكاترينبرغ واتهم بـ"التجسس"، وهي جريمة يعاقب عليها بالسجن 20 عاماً.

وقالت محكمة سفيردلوفسك الإقليمية في بيان إن المحاكمة "ستكون خلف أبواب مغلقة. وأن تاريخ جلسة الاستماع الأولى في 26 يونيو 2024".

وأشارت واشنطن وموسكو إلى أنهما تحاولان التوصل إلى تبادل للأسرى يشمل غيرشكوفيتش.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين، اليوم  الإثنين إن المناقشات "مستمرة".

وتتّهمه النيابة العامة الروسية بالعمل لصالح وكالة الاستخبارات المركزية و"جمع معلومات سرية" عن صانع الدبابات أورالفاغونزافود في منطقة سفيردلوفسك حيث أوقف.

وأورالفاغونزافود من كبرى شركات الأسلحة في روسيا، وتنتج الدبابات القتالية تي-90 المستخدمة في أوكرانيا والجيل الجديد من دبابة أرماتا بالإضافة إلى عربات شحن.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر لصحافيين الأسبوع الماضي "هذه الاتهامات تخلو من أي صدقية"، مضيفاً أن "الاتهامات الموجهة إليه باطلة والحكومة الروسية تعلم أنها باطلة" وجدد مطالبته بالإفراج "الفوري" عن غيرشكوفيتش.

وأصبح غيرشكوفيتش أول صحافي غربي منذ الحقبة السوفياتية يقبض عليه بتهمة التجسس في روسيا.

وتتّهم واشنطن موسكو باحتجاز  أمييكيين لإطلاق سراح روس مسجونين في الخارج لارتكابهم جرائم كبيرة.

وسبق أن أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداده لمبادلة غيرشكوفيتش بفاديم كراسيكوف المسجون مدى الحياة في ألمانيا بتهمة قتل مقاتل سابق في حرب الشيشان، ببرلين في 2019. وتقول السلطات الألمانية إن القاتل كان يعمل لحساب الاستخبارات الروسية.

وفي مطلع يونيو (حزيران)، أشار بوتين إلى أن الاتصالات "متواصلة" بين روسيا والولايات المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق.

وينتظر بول ويلان أيضاً الضابط السابق في مشاة البحرية الأمريكية الذي يمضي عقوبة بالسجن 16 عاماً في روسيا بتهمة التجسس، إدراجه في تبادل في المستقبل.

وفي الأشهر الماضية، أوقف مزدوجو جنسية في روسيا  بينهم الروسية-الأمريكية كسينيا كاريلينا في فبراير  (شباط)الماضي بتهمة "الخيانة العظمى" بسبب تبرعات للجيش الأوكراني.

وقبلها، قبض على الصحافية الروسية-الأمريكية ألسو كورماشيفا التي تعمل لحساب إذاعة أوروبا الحرة، يموّلها الكونغرس الأمريكي، في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، واتُهّمت بنشر "معلومات كاذبة" عن الجيش الروسي.