منتخب الأرجنتين (إكس)
منتخب الأرجنتين (إكس)
الإثنين 17 يونيو 2024 / 18:00

"كوبا أمريكا".. الأرجنتين تتطلع لمواصلة المجد

يصل المنتخب الأرجنتيني إلى بطولة كوبا أمريكا في الولايات المتحدة، بعد ما يقرب من 18 شهراً من فوزه في قطر بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، في مهمة الدفاع عن اللقب القاري الذي فاز به في 2021 على حساب البرازيل.

منذ قدوم ليونيل سكالوني إلى مقعد التدريب في 2018، حقق الفريق 50 فوزاً و15 تعادلًا و6 خسائر في 71 مباراة، وهو ما يعادل نسبة فوز 70.4%.

بالإضافة إلى ذلك، فاز الفريق في 36 مباراة متتالية دون خسارة خلال عامين ونصف العام تقريباً.

وكانت النتائج في عام 2023 شبه مثالية: فقد تصدروا تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2026، مع 5 انتصارات وخسارة واحدة أمام أوروغواي بقيادة المدرب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا.

وفي تصفيات المونديال، كسرت الأرجنتين الرقم القياسي التاريخي للبرازيل على أرضها بعد فوزها عليها 1-0 على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو.

وتغيرت خطط المدرب ليونيل سكالوني أكثر من مرة منذ توليه تدريب المنتخب، لكنه بدأ يستقر على خطة 4-3-3 بعد الفوز بمونديال قطر.

ويتولى حراسة عرين الأرجنتين، حارس أستون فيلا إيميليانو "ديبو" مارتينيز، الذي حقق رقماً قياسياً جديداً خالياً من الهزائم خلال أكثر من 752 دقيقة، بالإضافة إلى قدراته الكبيرة في التصدي لضربات الجزاء.

ويضم خط الدفاع الظهير الأيسر لفريق أولمبيك ليون، نيكولاس تاغليافيكو، ومدافع بنفيكا نيكولاس أوتاميندي، وكريستيان روميرو لاعب توتنهام، بالإضافة إلى ناويل مولينا ظهير أتلتيكو مدريد الأيمن، على الرغم من أن الأخير له بديل هو لاعب نوتنغهام فورست جونزالو مونتيل. \

وفي وسط الملعب، يبرز كل من أليكسيس ماكاليستر (ليفربول) وإنزو فرنانديز (تشيلسي) ورودريجو دي بول (أتلتيكو مدريد).

ويقود الهجوم النجم ليونيل ميسي، ولاعبون يتناوبون حسب المنافس.

وتطور جناح باير ليفركوزن إكسيكييل بالاسيوس في الآونة الأخيرة، على الرغم من أن وجود دي ماريا الذي سيعتزل عقب البطولة، يعد ورقة مهمة أخرى.

كما يتناوب على المركز "9" كل من خوليان ألفاريز (مانشستر سيتي) ولاوتارو مارتينيز (إنتر ميلان).

وفاز منتخب "لا سكالونيتا" تحت قيادة ليونيل سكالوني، بلقب كوبا أمريكا الأخيرة على ملعب ماراكانا بهدف حمل توقيع دي ماريا.

وجاء الفوز بمثابة البلسم للفريق الذي لم يفز بالبطولة منذ 1993، رغم موقعه القوي في صدارة الأرقام القياسية إلى جانب أوروغواي.

وأنهى ميسي النسخة الماضية في كوبا أمريكا في صدارة الهدافين وصناعة الأهداف (أربعة أهداف وخمس تمريرات حاسمة).

وبلغ "الألبيسيليستي" قمة المجد بالفوز بكأس العالم في قطر في 18 ديسمبر (كانون الاول) 2022، وهو اللقب الثالث للأرجنتين بعد 1978 و1986.

وفي الولايات المتحدة، يمكن أن يصبح الفريق الحائز على أكبر عدد من ألقاب كوبا أمريكا ويفض الشراكة مع أوروغواي بـ15 لقباً حتى الآن.