صورة من حساب الحرس المدني في إسبانيا لاعتقال أحد المتورطين في الشبكة (إكس)
صورة من حساب الحرس المدني في إسبانيا لاعتقال أحد المتورطين في الشبكة (إكس)
الإثنين 17 يونيو 2024 / 18:32

خططت لاستهداف ريال مدريد ويورو24 والألعاب الأولمبية.. إسبانيا تفكك شبكة إرهابية لداعش

كشفت تقارير إسبانية اليوم الإثنين، نجاح الحرس المدني، الشرطة، في إسبانيا الأسبوع الماضي، في تفكيك خلية موالية لداعش، عبر منظمة غير ربحية، في التخطيط لهجمات إرهابية على نادي ريال مدريد، وبطولة يورو المقامة في ألمانيا، والألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في فرنسا.

ونقل موقع "إل كونفدسيال" المتخصص في التحقيقات، أن الحرس المدني الإسباني، بالتعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي،  الشرطة الأوروبية يوروبول، تمكن من تفكيك الخلية التي كانت تعمل عبر مؤسسة "ايام" غير الربحية المتخصصة في الوسائط المتعددة، في عدد من المدن الإسبانية خاصةً في قادش، جنوب البلاد.


ونقل الموقع، أن السلطات حجزت بعد مداهمات وإيقافات عشرات اللافتات، والخرائط، والتعليمات، وخطة لاستهداف لاعبي نادي ريا ل مدريد الإسباني ولاعبيه، مع تعليمات واضحة "أخي العزيز، انتظر في مكان قريب من نقطة وصول اللاعبين، واستهدفهم مع مشجيعيهم".

وإلى جانب نادي كرة القدم الإسباني، يشمل المخطط أيضاً استهداف بطولة أوروبا للأمم لكرة القدم المقامة في ألمانيا، والألعاب الأولمبية الصيفية في باريس بين 26 يوليو (تموز) و11 أغسطس (آب) المقبلين.


من جهته قال موقع "لا فوث دي كاديث" إن السلطات اعتقلت 9 متورطين على الأقل في الشبكة الناشطة عبر عدد من المقاطعات الإسبانية من الأندلس إلى كتالونيا شمالاً، عبر التحريض والدعاية بأكثر من 30 لغة.

ومن جهته نشر الحرس المدني، فيديو على إكس، لمداهمة يوم الجمعة الماضي، قال إنها سمحت باعتقال 9 متورطين في الشبكة، بالتعاون مع سلطات الشرطة والعدل في أوروبا، إلى جانب هولندا،  وألمانيا، وفرنسا، وإستونيا،   ورمانيا، وإيسلندا.