الأربعاء 19 يونيو 2024 / 13:59

مستشفى برازيلي ينفي شائعة وفاة المفكر نعوم تشومسكي

خرج المفكر وعالم اللسانيات الأمريكي نعوم تشومسكي، أحد أكثر المثقفين تأثيراً في العقود الأخيرة، من مستشفى في ساو باولو، الثلاثاء، لاستكمال علاجه في المنزل، وفق ما أعلنت إدارة المستشفى، لدحض شائعات متداولة عبر الإنترنت ادّعت وفاته.

وأشارت صحيفة "لا بينيفيسينسيا دي ساو باولو" إلى أن "المريض أفرام نعوم تشومسكي خرج من المستشفى لمواصلة علاجه في المنزل"، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
وصدر بيان المستشفى بعد انتشار معلومات من دون مصدر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ادّعت أن المثقف البالغ 95 عاماً توفي.
وكتبت زوجته، فاليريا تشومسكي، أن الشائعات المتداولة "ليست صحيحة، إنه بخير".
وذكرت صحيفة "فوليا دي ساو باولو" أن تشومسكي نُقل إلى المستشفى في المدينة البرازيلية، بعد إصابته بجلطة دماغية في يونيو (حزيران) من العام الماضيـ أثّرت على الجانب الأيمن من جسمه.
ويقيم الزوجان تشومسكي منذ عام 2015 في البرازيل، بلد فاليريا تشومسكي.

النشأة

ولد أفرام نعوم تشومسكي في 7 ديسمبر (كانون الأول) 1928 في حي "أوك لين" الشرقي بمدينة فيلاديلفيا، ولاية بنسلفانيا الأمريكية، لعائلة يهودية يسارية الفكر، والده ينحدر من أوكرانيا ووالدته من روسيا البيضاء.
نشأ مع أخيه في بيئة يهودية وتعلم اللغة العبرية التي كان والده يدرّسها، وشهد نقاشات داخلية بين أفراد أسرته حول نظرية الصهيونية السياسية. تزوج مرتين وله ثلاثة أولاد.

الدراسة والتكوين

بدأ تشومسكي دراسته في مدرسة أوك لين كونتري، وأكمل المرحلة الثانوية في مدرسة سنترال بمدينة فيلاديلفيا، وحصل على البكالوريوس في الفلسفة واللسانيات من جامعة بنسلفانيا عام 1949.
كما نال شهادة الماجستير عام 1951 بأطروحته "الصيغ الصرفية في العبرية"، والدكتوراه في اللغويات من الجامعة نفسها عام 1955.

الوظائف

يُوصف تشومسكي بأنه "أب اللسانيات الحديث" وصاحب نظرية "النحو التوليدي"، التي تعد أهم إسهام في مجال النظريات اللغوية في القرن العشرين.
ويؤكد في كتابه "الهياكل النحوية" (1957) أن اللغة قدرة فطرية، وتحدّث عن "قواعد توليدية"، وهي مجموعة قواعد لغوية عالمية، موجودة في الدماغ البشري.

وكان تشومسكي لسنوات عدة أستاذاً مساعداً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

وعمل أيضاً خلال 1957-1958 أستاذاً زائراً بجامعة كولومبيا في نيويورك.

وحصل على زمالة المؤسسة الوطنية للعلوم التابعة لجامعة برينستون، في 1957-1958.

وهو حالياً أستاذ فخري في اللغويات في جامعة أريزونا.