الجمعة 21 يونيو 2024 / 00:47

كيف تستعد لـ "مفاجآت" الطيران غير السارة

تثير رحلات الطيران مخاوف الكثيرين، وما إن تأتي الأنباء بواقعة أو حادثة جديدة، كسقوط طائرة، أو هبوط اضطراري، أو وفاة طيار أثناء قيادتها، وغيرها من مفاجآت غير سارة، حتى تعود إلى قمتها هذه المخاوف التي تصل إلى حد الهلع الشديد لدى البعض.

 غير أن ثمة الكثير مما قد يجعل مفاجآت أو حوادث الطيران المتوقعة أقل وطأة، وقد تكون بعض الاحتياطات كلمة الفصل في النجاة بحياتك في حالات كهذه.
فوبيا الطيران، تتجلى في الذعر من فكرة سقوط الطائرة، والحوادث الأخرى المقلقة تكتسب حدتها من هذا الخوف بالأساس.
غير أن الخبراء ينصحون بجملة أشياء في مواجهة هذا.


1 – حاول أن تستعد لسلامتك وابق هادئاً

تحدث مع نفسك وهدئها، ذكر نفسك بأن احتمالية سقوط الطائرة هي 9 ملايين إلى 1، واستخدم تمارين التنفس لبث الراحة، واقرأ ما يبعث في نفسك السلام.


2 – ارتد ملابس مناسبة

الملابس المريحة والأحذية القوية، أمر مهم أثناء السفر، في حال السقوط في البحر أو أماكن باردة يفضل أن تكون مرتدياً ملابس قطنية أو بها صوف، وتجنب ارتداء ملابس تحوي خامات سريعة الاشتعال.
الملابس الفضفاضة أو المعقدة تشكل خطورة، حيث يمكن أن تعلق بالعقبات في الأماكن الضيقة للطائرة.


3 – اجلس في ذيل الطائرة

تقول الإحصائيات، إن الركاب في ذيل الطائرة يتمتعون بمعدلات بقاء أعلى بنسبة 40% من أولئك في الصفوف الأولى، نظراً لأن الهروب السريع في حال وقوع حادث تمنح أفضلية البقاء على قيد الحياة، لذا من الأفضل الحصول على مقاعد أقرب ما يمكن إلى المخرج، وفي الممر، وفي مؤخرة الطائرة.


4 – احرص على ربط حزام الأمان وفي جميع الأوقات

احرص على ربط حزام الأمان، إذ أن كل سنتيمتر من الارتخاء في حزام الأمان يضاعف قوة الجاذبية التي ستشعر بها في حالة وقوع حادث، لذا احرص على ربط حزام الأمان بشكل صحيح في جميع الأوقات التي تكون فيها على متن الطائرة، وادفع الحزام لأسفل قدر الإمكان فوق حوضك، يجب أن تكون قادرًا على الشعور بالحافة العلوية للحوض فوق الحافة العلوية للحزام، مما يساعد على دعمك في حالة الطوارئ بشكل أفضل بكثير من معدتك الرخوة.


5 – قيم الموقف

قم بتقييم الموقف وحاول تحديد السطح الذي ستهبط عليه الطائرة، حتى تتمكن من تخصيص استعداداتك، إذا كنت ستهبط في الماء على سبيل المثال، فسنحتاج إلى ارتداء سترة النجاة، وإذا كنت ستهبط في طقس بارد يجب الحصول بطانية أو سترة للتدفئة.


6 – جهز مساحتك قدر الإمكان

إذا كان التحطم وشيكاً وأدركت ذلك، فاجعل المقعد بشكل مستقيم وأبعد أي أغراض قد تصبح خطرة، واتخذ يجب أن تكون قدميك مستويتين على الأرض وأبعد من ركبتيك لتقليل الإصابات في قدميك وساقيك، والتي ستحتاجها للخروج بنجاح من الطائرة بعد الاصطدام، وادفع بساقيك بشكل مائل لتجنب كسر عظم الساق.


7 – احم نفسك من الدخان

النار والدخان مسؤولان عن أكبر نسبة الوفيات الناجمة عن حوادث تحطم الطائرات، ويمكن أن يكون الدخان في حريق الطائرة كثيفًا جدًا وسامًا للغاية، لذا قم بتغطية أنفك وفمك بقطعة قماش لتجنب استنشاقه، وإذا أمكن، بلل القماش لتوفير حماية إضافية، ابق منخفضًا أثناء الهروب، للانحناء تحت مستوى الدخان. قد لا يبدو الأمر مهمًا، لكن الإغماء بسبب استنشاق الدخان هو أحد أخطر الأشياء التي يمكن أن تحدث خلال هذه الفترة الحرجة.


8 – اخرج من الطائرة في أسرع وقت ممكن

وفقاً للبيانات، فإن 68% من وفيات حوادث الطائرات ترجع إلى حريق ما بعد التحطم، وليس الإصابات التي لحقت بالحادث نفسه، من الأهمية بمكان الخروج من الطائرة دون تأخير، وإذا كان هناك حريق أو دخان، فسيكون لديك عمومًا أقل من دقيقتين للخروج بأمان من الطائرة، تأكد من أن المخرج الذي تختاره آمن. انظر من خلال النافذة لتحديد ما إذا كان هناك حريق أو أي خطر آخر خارج المخرج. إذا كان هناك، فحاول الخروج عبر الطائرة، أو انتقل إلى مجموعة أخرى من المخارج.


9 - اخرج إلى الهواء الطلق وتعلم بعض أساسيات الحياة البرية

الطائرات تسقط في مناطق نائية، عادة وحيث أنه من الممكن أن تستهلك مجموعة النجاة بسبب حريق بعد الحادث، فإن معرفة كيفية العثور على الطعام والمياه الصالحة للشرب، وبناء مأوى وإشعال النار، سيساعد بشكل كبير.


10 – احمل بعض الأدوية المهدئة

تساعد بعض الأدوية بشكل خاص في تخفيف القلق والخوف، ما يساعدك في التحكم بأعصابك لكن تجنب الأدوية المنومة أو التي تجعل تركيزك منخفضاً.