الرئيس الأوكراني خلال قمة أوروبية (أرشيف)
الرئيس الأوكراني خلال قمة أوروبية (أرشيف)
الخميس 27 يونيو 2024 / 15:43

أوروبا تعتزم إعادة الرسوم الجمركية على واردات أوكرانية

ذكرت تقارير صحفية، الخميس، أن المفوضية الأوروبية تعتزم إعادة فرض الرسوم الجمركية على واردات دول الاتحاد من السكر والبيض من أوكرانيا، اعتباراً من الغد.

ونقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية عن مصادر لم تحدد هويتها القول إن الرسوم التي سيتم فرضها ستكون مماثلة لتلك التي تم فرضها على صادرات الشوفان الأوكراني، والتي تستمر حتى يونيو (حزيران) من العام المقبل.

وذكرت وكالة أنباء "بلومبرغ" أن متحدثاً باسم المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، رفض التعليق على هذه التقارير.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرسوم ستكون بمعدل 89 يورو ما يعادل 95.14دولاراً للطن للبيض والسكر  اعتباراً من الغد، وهو نفس معدل الرسوم التي بدأ فرضها على الشوفان  في الأسبوع الماضي، مضيفة أن إعادة فرض هذه الرسوم تشير إلى الصعوبة التي تنتظر مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

ويستطيع القطاع الزراعي القوي في أوكرانيا أن ينتج سلعاً غذائية أرخص كثيراً من الإنتاج في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وسيصبح هذا القطاع مستفيداً رئيسياً من الدعم الزراعي، الذي يقدمه الاتحاد للدول الأعضاء، وهو الموقف الذي يتمتع به حالياً القطاع الزراعي الفرنسي.

يذكر أنه في يونيو (حزيران) 2022 وافقت المفوضية الأوروبية على إلغاء كافة الرسوم والحصص المفروضة عل واردات الاتحاد الأوروبي الغذائية من أوكرانيا ضمن إجراءات دعم الأخيرة في مواجهة الغزو الروسي لأراضيها في فبراير (شباط) 2022.