منتخب باراغواي (إكس)
منتخب باراغواي (إكس)
الأحد 23 يونيو 2024 / 09:53

كوبا أمريكا.. باراغواي ترفع شعار الثأر أمام كولومبيا

بعد 7 أشهر على آخر لقاء جرى بينهما، يتجدد الموعد مرة أخرى بين منتخبي كولومبيا وباراغواي، حينما يلتقيان في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كوبا أمريكا".

يواجه منتخب باراغواي نظيره الكولومبي مساء غدٍ الإثنين، في مستهل مبارياتهما بالمجموعة الرابعة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية، التي تضم أيضاً منتخبي البرازيل وكوستاريكا، على ملعب (إن آر جي) في هيوستن.

وتأتي تلك المواجهة بعدما سبق أن التقى المنتخبان في تصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026، في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، عندما انتصرت كولومبيا 1-0 على مضيفتها باراغواي.

ويدخل منتخب كولومبيا بطولة كوبا أمريكا محافظاً على سجله خالياً من الهزائم في 23 مباراة متتالية، وكان آخر فوز له على بوليفيا 3-0 ودياً منتصف الشهر الجاري، بينما فاز منتخب باراغواي في مواجهته السابقة 1-0 على بنما، ضمن تحضيراته للمسابقة أيضاً.

ويتمتع الكولومبيون بثقة كبيرة قبل خوض هذه البطولة، حيث لم يخسروا أي مباراة دولية منذ أكثر من عامين، وترجع آخر هزيمة لهم إلى فبراير (شباط) 2022، عندما سقطوا 0-1 أمام الأرجنتين.

وحقق فريق المدرب الأرجنتيني نيستور لورينزو 8 انتصارات متتالية في مختلف البطولات، وخلال اللقاءات الأربعة التي خاضها عام 2024، أحرز لاعبوه 12 هدفاً فيما تلقت شباكهم 3 أهداف فقط.

وفي تلك المباريات الأربع التي خاضتها هذا العام، لم تتأخر كولومبيا في النتيجة ولو لدقيقة واحدة، حيث فازت في 6 مواجهات متتالية عندما افتتح لاعبوها التسجيل.

وبرهن منتخب كولومبيا على رباطة جأشه أيضاً عندما تأخر في النتيجة، بعدما عاد للفوز في مواجهاته الثلاث السابقة التي استقبلت شباكه خلالها الهدف الافتتاحي.

ورغم أن الأمور سارت على ما يرام منذ تولى لورينزو المسؤولية، فقد شهد المشجعون الكولومبيون قصة مماثلة من قبل، عندما خسر الفريق مباراة واحدة فقط من أصل 33 مباراة لعبها قبل كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة، قبل أن ينهار بشكل مفاجئ في تلك النسخة من المونديال، ويخرج مبكراً من مرحلة المجموعات.

وفازت كولومبيا في مباراتها الافتتاحية في كل من النسخ الثلاث الأخيرة لكوبا أمريكا، والتي كان من بينها الفوز 2-0 على منتخب الولايات المتحدة (المضيف) عام 2016.

في المقابل، فإن لدى منتخب باراغواي ما يمكنه البناء عليه قبل المشاركة في تلك النسخة من كوبا أمريكا، حيث فاز في المباراة التحضيرية الأخيرة استعداداً للمسابقة على نظيره البنمي، والتي شهدت أول فوز له عام 2024.

وجاء الانتصار على بنما لينهي منتخب باراغواي سلسلة عدم الفوز، التي استمرت في مبارياته الأربع السابقة، والتي لم يتمكن خلالها لاعبوه من هز الشباك مطلقاً.

وحقق منتخب باراغواي انتصاراته الثلاثة الأخيرة، بعدما استطاع لاعبوه التسجيل دون أن تمنى شباكه بأي هدف خلال هذه اللقاءات.

وفي ظهوره السابق في كوبا أمريكا على الأراضي الأمريكية عام 2016، خرج منتخب باراغواي من دور المجموعات، وفشل في تحقيق أي فوز بينما سجل هدفاً وحيداً فقط.

وتولى الأرجنتيني دانييل جارنيرو تدريب منتخب باراغواي بنوايا هجومية، رغم أن لاعبيه يميلون في كثير من الأحيان للتكتل الدفاعي وشن الهجمات المرتدة على المنافسين، حيث استقبلت شباك الفريق هدفاً أو أقل في 9 لقاءات بمبارياته العشر الماضية.

ويبحث منتخب باراغواي عن انتصاره الأول على كولومبيا في آخر 4 مواجهات بينهما، ولم يحصد أي فوز أمام منافسه منذ أن تغلب عليه 5-0 في نسخة عام 2007.

وبصفة عامة، التقى المنتخبان في 49 مباراة بجميع المسابقات، وحقق منتخب كولومبيا 23 فوزاً، مقابل 18 انتصاراً لباراغواي، فيما فرض التعادل نفسه على 8 لقاءات.