جندي أوكراني يحمل قذيفة (أرشيف)
جندي أوكراني يحمل قذيفة (أرشيف)
الأحد 23 يونيو 2024 / 21:14

دولة مقربة من روسيا تساند أوكرانيا بالأسلحة

أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في مقابلة صحافية، إن ذخائر بمئات الملايين من الدولارات صدّرتها بلاده إلى دول غربية يحتمل أنها وصلت إلى أوكرانيا، وساندتها في حربها ضد الغزو الروسي.

وروسيا وصربيا دولتان متقاربتان تقليدياً، لكن صحيفة "فايننشال تايمز" ذكرت أمس السبت، أن الذخائر الصربية المصدّرة التي انتهى بها المطاف في أوكرانيا عبر دول ثالثة تقدر قيمتها بنحو 800 مليون يورو، وهو رقم اعترف الرئيس الصربي في مقابلته مع الصحيفة بأنه دقيق إلى حد كبير.

وقال فوتشيتش: "هذا جزء من نهضتنا الاقتصادية وهو مهم بالنسبة إلينا. نعم، نحن نصدر ذخيرتنا".
وأضاف: "لا يمكننا التصدير إلى أوكرانيا أو روسيا...ولكن لدينا العديد من العقود مع الأمريكيين والإسبان والتشيكيين وآخرين. وما يفعلون بها في النهاية هو شأنهم".

واتبعت صربيا منذ فترة طويلة دبلوماسية دقيقة، فقد سعت للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ورحبت بالاستثمارات الصينية، لكنها في الوقت نفسه حافظت على علاقاتها الودية مع موسكو منذ غزو الأخيرة أوكرانيا عام 2022.
وصربيا وبيلاروسيا وحدهما في أوروبا لم تنضما إلى العقوبات الأوروبية ضد روسيا، لكن بلغراد دانت الغزو الروسي في الأمم المتحدة.

وتعتمد صربيا منذ سنوات على دعم روسيا والصين لمنع الأمم المتحدة من الاعتراف بكوسوفو دولة مستقلة بعد انفصالها عنها عام 2008.