المرشد الإيراني علي خامنئي يدلي بصوته (أرشيف)
المرشد الإيراني علي خامنئي يدلي بصوته (أرشيف)
الثلاثاء 25 يونيو 2024 / 14:15

إنفوغراف| كيف تُجرى الانتخابات الرئاسية في إيران؟

بعد أن فُتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة لمدة 5 أيام والتي تقررت في إيران بسبب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث سقوط المروحية في 19 أيار(مايو) الماضي، أعلنت مفوضية الانتخابات الإيرانية في ختام مهلة التسجيل عن تقدم 287 شخصاً بأوراق الترشح لخوض المعترك الانتخابي، تم الموافقة على تسلّم طلبات 80 منهم فقط بعد استيفائهم الشروط اللازمة.

الأيام القليلة التي تفصلنا عن الانتخابات الإيرانية طرحت تساؤلات عن آلية الانتخابات الرئاسية في إيران وشروط الترشح ونسبة الأصوات اللازمة للفوز فيها وهو ما نجمله في التقرير التالي الذي رصدنا فيه حديث وسائل الإعلام الإيرانية عن هذا الموضوع.

رأي الدستور

يعتبر الفصل السابع من الدستور الإيراني تحت عنوان "السلطة التنفيذية" الإطار الأساس للقيام بجميع المراحل اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية، التي تبدأ قبل 3 أشهر من انتهاء الدورة الرئاسية التي تستمر 4 أعوام، على أن ينتخب الرئيس المقبل قبل شهر واحد من انتهاء ولاية الرئيس الحالي.

وتنص المادة 113 من الدستور على أن "رئيس الجمهورية أعلى سلطة رسمية بعد منصب القائد الأعلى (المرشد) وأن الرئيس هو المسؤول عن تنفيذ الدستور، كما أنه يرأس السلطة التنفيذية، ما عدا المجالات التي ترتبط مباشرة بمنصب القائد (المرشد الأعلى للجمهورية).

وتوضح المادة 114 من الدستور الإيراني، أن "رئيس الجمهورية ينتخب مباشرة من قبل الشعب لمدة 4 سنوات، ولا يجوز له تولي المنصب لأكثر من دورتين متتاليين".

مراحل الترشح الأساسية

على المرشح لمنصب الرئاسة في إيران، أن يتجاوز 5 مراحل أساسية؛ أولها تقديم الأوراق الرسمية، ثم مصادقة مجلس صيانة الدستور على أهليته، والحصول على نحو نصف أصوات الناخبين على أقل تقدير، ليتم بعد ذلك تنفيذ حكم رئاسته على يد المرشد الأعلى، تمهيداً لتنصيبه وتأدية اليمين الدستورية تحت قبة البرلمان.

وكانت إيران قررت سابقاً أن تجري الانتخابات الرئاسية بدورتها الـ14 في يونيو (حزيران) عام 2025، بعد انتهاء فترة الـ4 سنوات للحكومة الـ13، لكنها اضطرت وفقاً للمادة 131 من دستور الجمهورية الإسلامية لإجراء انتخابات مبكرة إثر وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي الشهر الماضي.

الجدول الزمني للانتخابات

تم تعديل الجدول الزمني للانتخابات المبكرة على ان تكون فترة الترشح من 30 مايو (أيار) حتى 3 يونيو (حزيران) 2024 وتنص الخطوة الثانية على أن يقوم مجلس صيانة الدستور بدراسة أهلية المرشحين المتقديمن لخوض سباق الانتخابات الرئاسية في إيران من 4 حتى 10 يونيو (حزيران) من الشهر الحالي.

إوبحسب المرحلة الثالثة يقوم مجلس صبانة الدستور بإعلان قائمة المرشحين المؤهلين لخوض السباق الانتخابي وهم ما تم في 11 يونيو (حزيران) من الشهر الحالي وأسفر عن قبول المجلس لـ5 مرشحين من المحافظين ومرشحاً واحداً معتدلاً من إجمالي أوراق 80 مرشحاً.

كما وجه مجلس صيانة الدستور بأنه على المرشحين الموافق عليه عليهم بدء الحملات الانتخابية من 12 حتى 26 يونيو (حزيران) على أن تدخل البلاد فترة "الصمت الانتخابي" صباح 27 يونيو (حزيران) لمدة 24 ساعة على أن تباشر مراكز الاقتراع استقبال الناخبين في صبيحة الـ28 من يوينو (حزيران)داخل البلاد وخارجها.

وفي حال لم يفز أي من المرشحين بأغلبية الأصوات، سيتم إجراء جولة الإعادة الحاسمة في يوم الجمعة التالية والتي توافق الـ5 يوليو (تموز) القادم وفقاً للمادة (13) من قانون الانتخابات الرئاسية في إيران.