رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي  (أرشيف)
رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي (أرشيف)
الثلاثاء 25 يونيو 2024 / 20:55

مدبولي يعد بالحد من مشكلة الكهرباء في مصر قبل نهاية الصيف

أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في كلمة عبر التلفزيون اليوم الثلاثاء، أن مصر ستحتاج إلى استيراد ما قيمته نحو 1.18 مليار دولار من زيت الوقود والغاز الطبيعي لتخفيف انقطاع التيار الكهربائي، الذي تفاقم بسبب موجات الحر المتتالية.

وأضاف أن هذه الشحنات ستصل كاملة في الأسبوع الثالث من يوليو (تموز) المقبل، مشيراً إلى أن الحكومة تهدف إلى وقف قطع الكهرباء خلال أشهر الصيف المتبقية.
وأوضح مدبولي أن مصر تعاقدت على 300 ألف طن من المازوت بـ180 مليون دولار لتعزيز احتياطياتها الاستراتيجية مشيراً إلى أنها من المتوقع أن تصل في مطلع الأسبوع المقبل.
ومدت الحكومة المصرية يوم الإثنين، انقطاع التيار الكهربائي اليومية إلى 3 ساعات بدل ساعتين لمواجهة ارتفاع استهلاك الكهرباء خلال موجة الحر الأخيرة.
وقال مدبولي يوم الثلاثاء إن الانقطاع  لثلاث ساعات سيستمر إلى نهاية يونيو (حزيران)، قبل أن تعود إلى ساعتين في النصف الأول من يوليو (تموز) المقبل، على أمل توقفها تماماً خلال ما تبقى من فصل الصيف.

وأثرت مشكلة الكهرباء بشكل خاص على الذين يدرسون للحصول على شهادة الثانوية العامة، حيث نشر بعض المستخدمين صور طلاب يدرسون على ضوء الشموع. 
وقال صاحب إحدى قاعات الأفراح في مدينة بورسعيد الساحلية، إنه سيحول إحداها إلى قاعة للدراسة للطلاب المتضررين من انقطاع التيار الكهربائي بشكل يومي وحتى نهاية يونيو (حزيران). ومنذ يوليو (تموز) 2023، أدى تخفيف الأحمال، بسبب انخفاض إنتاج الغاز، وارتفاع الطلب، ونقص العملة الأجنبية إلى انقطاع التيار الكهربائي ساعتين يومياً في معظم المناطق.
وقال مدبولي اليوم الثلاثاء: "احنا بالفعل حطينا خطة إن احنا هننهي بالكامل مشكلة تخفيف الأحمال إن شاء الله على نهاية هذا العام".
وأردف قائلاً: "احنا ماعندناش أزمة توليد طاقة على الإطلاق ولا نقل ولا توزيع في الشبكات ولكن هي مشكلة تدبير الوقود".
وأوضح مدبولي أسباب الأزمة "مع الزيادة اللي بتحصل في عملية الاستهلاك ومعدلات الاستهلاك المرتبطة بالتنمية الكبيرة اللي حصلت في البلد والزيادة السكانية... بقى هناك ضغط كبير على الموارد الدولارية"
كما ذكر أن الإنتاج في حقل غاز بإحدى الدول المجاورة توقف بشكل كامل 12 ساعة ما أدى إلى انقطاع الإمدادات إلى مصر.