شركة مايكروسوفت الأمريكية (أرشيف)
شركة مايكروسوفت الأمريكية (أرشيف)
الثلاثاء 25 يونيو 2024 / 23:15

بسبب تيمز.. الاتحاد الأوروبي يتهم مايكروسوفت بالاحتكار

اتهمت سلطات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي شركة مايكروسوفت الأمريكية، بإساءة استغلال قوتها في السوق بإضافة برنامج مؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت "تيمز" إلى برامجها للشركات.

وقالت المفوضية الأوروبية لمكافحة الاحتكار وحماية المنافسة في الاتحاد الأوروبي في بيان إنها أطلقت ما يسمى بيان الاعتراضات الذي يرى أن ربط تطبيق تيمز مع حزمتي برمجيات أوفيس 365  ومايكروسوفت 365 يخالف قواعد المنافسة في الاتحاد.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن البيان أن سلوك مايكروسوفت منذ 2019 على الأقل يحمي سيطرتها على السوق ويعطي تطبيق تيمز ميزة على التطبيقات المنافسة، مضيفة أن هذه الميزة غير العادلة  زادت بعد تقليص إمكانيات التشغيل البيني بين تيمز والتطبيقات المنافسة.

وقالت مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارغريت فيستاغر: "حماية المنافسة في أدوات الاتصال والتعاون عن بعد حيوية، وتدعم الابتكار في هذه الأسواق".

وإذا أدينت مايكروسوفت بالاحتكار، فستواجه غرامات يمكن أن تصل إلى 10% من إجمالي إيراداتها العالمية، رغم أنه يندر وصول الغرامة إلى مثل هذه النسبة.

ومن ناحيته، قال نائب رئيس شركة مايكروسوفت ورئيسها براد سميث إن الشركة "فككت برنامج "تيمز"  واتخذت خطوات أولية للتشغيل البيني".

لكن بيان المفوضية قال إن الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي"يجد أن هذه التغييرات غير كافية لمعالجة المخاوف وأن من الضروري عمل  المزيد من التغييرات في سلوك مايكروسوفت لإعادة المنافسة لما كانت عليه".

 وجاء بيان الاعتراضات للمفوضية الأوروبية اليوم بعد التحقيق في شكوى منصة التواصل الاجتماعي سلاك إلى المفوضية ضد مايكروسوفت في 2019.

واستحوذت شركة الحوسبة السحابية الأمريكية سيلز فورس على سلاك مقابل 27.7 مليار دولار في 2021.

وتضررت إيرادات سلاك من تراجع إنفاق الشركات على التكنولوجيا بعد انحسار جائحة كورونا، وأعلنت شطب حوالي 10% من الوظائف لديها، بعد أن ضاعفت عدد موظفيها بما يعادل 3 مرات خلال الجائحة.