الأربعاء 26 يونيو 2024 / 21:17

فيديو يثير تساؤلات عن كلام الطفل المبكر بلهجة محلية

متى ينطق الطفل بأولى كلماته؟ وهل يؤثر لحن اللهجة المحلية على تعلمه؟ أثيرت هذه التساؤلات مع انتشار فيديو على تيك توك لطفلة، 19 شهراً، من ليفربول تتحدث بلهجتها المحلية وبمستوى لغوي متقدم مقارنة مع عمرها.

وحصل الفيديو على أكثر من 17 مليون مشاهدة، نظراً للغة والقدرة على الثرثرة التي أظهرتها الطفلة بلهجتها المحلية.

ووفق تقرير "ديلي ميل"، ترى الدكتورة كارولين فلوشيا، خبيرة علم النفس التنموي من جامعة بليموث، أن الفيديو غير عادي، وأظهر مدى استيعاب الأطفال لجوانب اللغة التي يتحدث بها من حولهم.

وأضافت "في حين أن الجمل الطويلة التي تتحدث بها الطفلة كانت غير عادية مقارنةً مع عمرها، إلا أنها، من حيث المبدأ، توضح كيف يتعلم كل طفل الكلام".

وأشارت فلوشيا إلى دراسات سابقة أظهرت أن الرضع "يبكون" بلغات مختلفة، حيث تختلف صرخات الأطفال من الأسر الناطقة بالفرنسية قليلاً عن صرخات الناطقين بالألمانية.

تطور لغة الطفل

وحسب "تشيلدرن هيلث"، منذ الولادة وحتى 3 أشهر، يصدر ال أصواتاً، ويتواصلون من خلال الابتسام والهديل.

وفي 6 أشهر، تسمع المزيد من الثرثرة التي تشبه الكلام، وأصواتاً تشبه ماما، وقبل العام الأول قد ينطق الطفل بضع كلمات. ويستمر التطور، وفي عمر عامين يقول الطفل عبارات من كلمتين، مثل: "اجلس الكلب". "اذهبي يا أمي".

وفي  3 أعوام يمتلك الطفل كلمات لكل شيء تقريباً، ويتحدث بعبارات من ثلاث كلمات.

بعد ذلك بعام، يجب أن يشكل الأطفال جملًا أطول وأطول.

لحن اللغة

وبالعودة إلى تقرير "دايلي ميل" عن الفيديو، تقول الدكتورة فلوشيا: "الأطفال يتعلمون أولاً كيف تبدو اللغة، اللحن، قبل تعلم كلمات ومعان محددة".

وخلال هذا الوقت، بدل الكلمات، يبدأون أولاً اكتشاف لحن اللغة في محيطهم والذي يستمر بعد ذلك في التطور مع تقدمهم في السن.

وقالت إن البيئة تبدو وكأنها تلعب دوراً أقوى من أي لهجة أبوية محددة.