المرشحان الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمحافظ المتشدّد سعيد جليلي (أرشيف)
المرشحان الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمحافظ المتشدّد سعيد جليلي (أرشيف)
السبت 29 يونيو 2024 / 13:18

إصلاحي ومتشدّد.. مرشحان يتأهلان إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران

سيخوض الإصلاحي مسعود بيزشكيان، والمحافظ المتشدّد سعيد جليلي الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، وفق وزارة الداخلية، اليوم السبت على ضوء نتائج  الدورة الأولى.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية محسن إسلامي لصحافيين: "لم يتمكّن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات" في الدورة الأولى، وسيتواجه المرشحان الأول والثاني في دورة ثانية، في 5 يوليو (تموز).

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، أنّ المرشح مسعود بيزشكيان حصل على 42% من أصوات الناخبين الإيرانيين وسعيد جليلي على 39%.

وأظهر إحصاء لوزارة الداخلية الإيرانية اليوم السبت أن نسبة مشاركة الناخبين بلغت نحو 40%.

وتقدم المرشحان بفارق كبير على المرشح المحافظ رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف، فيما حل في المرتبة الرابعة مصطفى بور محمدي، رجل الدين الوحيد بين المرشّحين.

وأغلقت مراكز الاقتراع في إيران الجمعة عند منتصف الليل بعد تمديد التصويت في الانتخابات الرئاسيّة المبكرة التي تبدو نتيجتها غير محسومة في ظلّ انقسام معسكر المحافظين وتعويل مرشّح إصلاحي على تعدّد منافسيه لتحقيق اختراق.

وتحظى هذه الانتخابات بمتابعة دقيقة في الخارج، إذ إن إيران، في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسيّة، من الحرب في غزة، إلى الملفّ النووي الذي يُشكّل منذ سنوات عدّة مصدر خلاف بين طهران، والغرب.