الخميس 27 يونيو 2024 / 10:12
إعفاء من رسوم التسجيل.. ومبادرات للطلبة المتفوقين والجدد

%40 خصومات بمدارس خاصة في الإمارات.. والأهالي: تسهيلات مقبولة وتخفف الأعباء

مع بدء أولياء الأمور رحلة البحث عن أفضل الخيارات لتسجيل أبنائهم للعام الدراسي الجديد 2024- 2025، تحرص بعض المدارس الخاصة على توفير خصومات وتسهيلات في الدفع لجذب الطلبة، والتي تصل إلى 40%، بالإضافة إلى تسهيلات في سداد الرسوم الدراسية، مما يخفف الأعباء المادية عن كاهل الآباء.

وثمن أولياء أمور، المبادرات والعروض التي تطلقها بعض المدارس، خاصة التي تتعلق برسوم التسجيل ونظم تقسيط الرسوم، مؤكدين أن توفير المدارس خيارات أكثر لخطة سداد الأقساط المدرسية يخفف من الضغوط المادية المتزايدة التي يعاني منها بعض أولياء الأمور.
من جانبه، أوضح إيهاب إسماعيل، رئيس قسم التسجيل في مدرسة الظفرة الخاصة في العين، أن المدرسة بفرعيها في أبوظبي والعين تلتزم بمراعاة ظروف أولياء الأمور من خلال تقديم رسوم مدرسية تنافسية مقارنة بالمدارس الأخرى، كونها ذات خبرة تزيد عن 35 عاماً في الميدان التربوي.
وأضاف إسماعيل "عند تسجيل الطلبة الجدد، يتم خصم رسوم التسجيل من مجمل الرسوم الدراسية، ولا يتم احتساب أي رسوم خاصة بامتحان تحديد المستوى، وفيما يتعلق بآلية تسديد الرسوم، فإنه يتم دفع الأقساط الدراسية مع بداية كل فصل دراسي، مع مراعاة أولياء الأمور الذين لديهم عدد من الأبناء في نفس المدرسة".

الدفع لاحقاً

وأشارت أمل عيّاد، مسؤولة التسجيل في مدرسة كراون الأمريكية الخاصة في عجمان، إلى أهم التسهيلات والخصومات التي تقدمها المدرسة لطلابها الجدد والقدامى، قائلة: "تقدم إدارة المدرسة خصم 10% لأي طالب مستجد، بالإضافة إلى الخصومات الأخرى لجميع الطلبة، حيث يحصل الطلبة المتفوقون على خصم يصل إلى 25%، كما يوجد لدينا خصم الإخوة، إذ يحصل الطالب الثاني على خصم 5%، والثالث على 10%، والرابع على 15%، وهكذا".
وأضافت "يحصل أولياء الأمور من حاملي بطاقتي "فزعة" أو "إسعاد" على خصومات تتراوح بين 10% و20%، وفي حال قام الطالب بدفع الرسوم كاملة على دفعة واحدة، يحصل على خصم 25%، أما بخصوص آلية التسديد، فيمكن تقسيط الرسوم على أربع دفعات أو أكثر وفقاً لما يتوافق عليه ولي الأمر والقسم المالي في المدرسة، وحديثاً، تعاقدت المدرسة مع منصة رقمية توفر خيار "الدفع لاحقاً"، مما يسمح لولي الأمر بدفع الأقساط كاملة بيسر ودون فوائد".

خصم إخوة

استعرضت ميسون عبدالله، مديرة الشؤون الإدارية والمالية في مدرسة عبدالله بن الزبير الخاصة في العين، الخصومات والتسهيلات التي تقدمها المدرسة لطلبتها، قائلة: "تقدم الإدارة المدرسية خصومات تصل إلى 40% للطلبة المتفوقين، وخصم الإخوة الذي يصل إلى 30% في حال تعدى عدد الإخوة اثنين، حيث يحصل الأخ الثاني على خصم 15%، والأخ الثالث على خصم 30%، وتزيد نسبة الخصم في المراحل الدراسية العليا".
وتابعت "بالنسبة للطلبة الجدد، لا يتم احتساب رسوم تسجيل، حيث تكون مجانية لجميع الطلبة المستجدين في جميع المراحل الدراسية، كما نقدم تسهيلات في الدفع للطلبة القدامى والمستجدين، حيث توفر الإدارة المدرسية خيارين أمام أولياء الأمور، الأول تقسيط الرسوم على ثلاث أو أربع دفعات يتم تحديد مواعيدها بالتنسيق مع ولي الأمر، والخيار الثاني هو تحديد موعد قسط شهري على مدار 12 شهراً".

رسوم مقبولة

إلى ذلك، أكد أحمد عادل أنه سجل ابنته في مدرسة خاصة بدبي، ومما شجعه على هذا الاختيار أن رسومها مقبولة مقارنة بالعديد من المدارس الخاصة في الإمارة، وقال: "عندما بحثت عن مدرسة لابنتي، كانت أولويتي في البحث أن تكون مدرسة ذات خبرة طويلة في الميدان التربوي، بالإضافة إلى رسوم متوسطة ومقبولة، ومن هنا بدأت الخيارات تنحصر أمامي، ومما شجعني أيضاً على هذا الاختيار هو المرونة في تسديد الأقساط المدرسية، حيث يمكنني تحديد مواعيد التسديد بالتنسيق مع القسم المالي في المدرسة".
وقال زين الدين بن مناه، ولي أمر طالبين في مدرسة خاصة، إنه يحصل على خصم إخوة بنسبة 15%، موضحاً أن الشؤون المالية والإدارية في المدرسة أعطته الخيار في تحديد موعد تسديد الأقساط المدرسية، مقابل وضع شيكات في هذه المواعيد.

وأضاف "عند تسجيل أبنائي في مدرسة بمدينة العين، كان التسجيل مجانياً، وأتاحت لي خيار تقسيط الرسوم المدرسية على مدار 12 شهراً".


أوقات السداد

وأفادت إسلام زعرب، ولية أمر طالبين في مدرسة الشعلة الخاصة بالشارقة، بأنها تحصل على خصم الإخوة بنسبة 5% سنوياً، بالإضافة إلى إمكانية تقسيط الرسوم على أربع دفعات خلال العام الدراسي.

وأوضحت "في بعض المدارس، يتعين على أولياء الأمور دفع الرسوم الدراسية مع بداية كل فصل دراسي، مما يضع عليهم ضغطاً كبيراً، خاصة أن بداية كل فصل دراسي تتزامن مع التزامات مالية أخرى لدى أغلب الأسر، بينما في حالتنا، نحن نتمتع بحرية تحديد أوقات السداد بما يتناسب مع ظروفنا المالية".