اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل (رويترز)
اجتماع لقادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل (رويترز)
الخميس 27 يونيو 2024 / 12:05

قادة الاتحاد الأوروبي يقتربون من اتفاق "المناصب العليا"

من المقرر أن يتوصل قادة الاتحاد الأوروبي، خلال القمة الأوروبية، التي تعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، الخميس، وغداً الجمعة، إلى اتفاق شامل بشأن تقسيم المناصب العليا في الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الاتفاق، المعد مسبقاً، والذي تم الاتفاق عليه بشكل غير رسمي بين قادة الاتحاد الأوروبي، وأكدته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، سيتم ترشيح رئيسة المفوضية الأوروبية الحالية أورسولا فون دير لاين لولاية ثانية في المنصب.

ومن المقرر أن يتولى رئيس الوزراء البرتغالي السابق، أنطونيو كوستا، منصب الرئيس المقبل للمجلس الأوروبي، ورئيسة وزراء إستونيا، كايا كالاس، منصب الممثل الأعلى الجديد للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي.

وجرت المفاوضات بشأن الاتفاق على المناصب العليا بين "حزب الشعب الأوروبي"، (تيار يمين الوسط)، ومجموعة "الاشتراكيين والديمقراطيين" (يسار وسط)، وكتلة "تجديد أوروبا" الليبرالية.

وفي خطوة أخرى اختار أعضاء حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، لمنصب الأمين العام المقبل، وسط احتدام الحرب في أوكرانيا، والغموض الذي يخيم على موقف الولايات المتحدة تجاه الحلف في المستقبل.

وصار إعلان اختيار روته إجراء شكلياً، بعد أن أعلن منافسه الوحيد على المنصب، الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس، الأسبوع الماضي، انسحابه من المنافسة لعدم حصوله على الدعم الكافي.

ويستعد مارك روته ليصبح الرئيس التالي لحلف الناتو، بعد أن تراجعت بودابست عن حق النقض، إثر رسالة أرسلها روته إلى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.