الشرطة الكينية تعتقل متظاهراً في نيروبي (أ ف ب)
الشرطة الكينية تعتقل متظاهراً في نيروبي (أ ف ب)
الخميس 27 يونيو 2024 / 17:50

كينيا.. المظاهرات تتواصل رغم سحب قانون الضرائب

أطلقت الشرطة الكينية الخميس الغاز المسيّل للدموع والرصاص المطاط على مجموعات صغيرة من المتظاهرين في نيروبي، غداة إعلان الرئيس وليام روتو عن سحب مشروع الميزانية إثر احتجاجات شابها أعمال عنف سقط إثرها ضحايا الثلاثاء في العاصمة.

واندلعت مواجهات منتصف يوم الخميس في نيروبي بين القوّات الأمنية المتمركزة بكثافة في شوارع وسط المدينة ومجموعات صغيرة من المحتجّين كانوا يهتفون "على روتو الرحيل".
وما زالت احتجاجات الخميس حتّى الساعة أضيق نطاقاً من تلك التي اندلعت الثلاثاء.
ورشق محتجوّن الخميس عناصر من الشرطة بالحجارة فردّوا بإطلاق الغاز المسيّل للدموع والرصاص المطاط وأوقف 7 أشخاص على الأقلّ، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.
وتجمع متظاهرون أيضا في معقل المعارضة في مومباسا (شرق) وفي كيسومو (غرب).
وقطع عناصر من الشرطة مزوّدون أدوات مكافحة الشغب الطرق المؤدية إلى القصر الرئاسي والبرلمان الخميس.
عنف غير مسبوق
بعيد تقديم ميزانية 2024-2025 للبرلمان في 13 يونيو (حزيران) مع ما تضمّنته من ضريبة على القيمة المضافة بنسبة 16 % على الخبز وضريبة سنوية بنسبة 2,5 % على المركبات الخاصة، تشكّلت حركة احتجاج غير مسبوقة في كينيا بقيادة الشباب اتّسعت رقعتها في البلد خلال أسبوعين مفاجئة السلطات باتساع نطاقها. وفي حين نظمت تظاهرات سابقة تطالب بسحب الضرائب الجديدة في أجواء سلمية، تحولّت تظاهرة أقيمت الثلاثاء في نيروبي إلى حمّام دم، لا سيمّا في محيط المجمّع حيث مقرّ الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، والذي تعرّضت بعض مبانيه للنهب والحرق.
وفي ظلّ هذه التحرّكات الحاشدة، أعلن الرئيس روتو سحب مشروع الميزانية الأربعاء.
وتخطّى نطاق الاحتجاجات مشروع الميزانية ليشمل سياسة الرئيس روتو المنتخب في 2022 إثر حملة تعهدّ فيها العمل على إعادة توزيع الثروات على الفئات الشعبية.
وأفادت عدّة منظمات غير حكومية بأنّ الشرطة أطلقت الرصاص الحيّ خلال احتجاجات الثلاثاء في مسعى إلى احتواء الحشود التي اقتحمت الحواجز وصولاً إلى المجمّع، في حوادث لم تشهد لها كينيا مثيلاً منذ استقلالها في 1963.
وفي المجموع، قُتل 22 شخصاً الثلاثاء، من بينهم 19 في نيروبي، وأصيب أكثر من 300 بجروح، وفق الهيئة الكينية لحماية حقوق الإنسان.
وكشف رئيس الجمعية الطبية الكينية سيمون كيغوندو الثلاثاء أنه لم يشهد من قبل "هذا المستوى من العنف ضدّ أشخاص عزّل".