الرئيس الأمريكي السابق ترامب وسط أنصاره (أرشيف)
الرئيس الأمريكي السابق ترامب وسط أنصاره (أرشيف)
السبت 29 يونيو 2024 / 08:54

بعد حُكم العليا.. ترامب يطالب بإلإفراج عن المتورطين في الهجوم على الكابيتول

دعا الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في تجمع جماهيري أمس الجمعة، للإفراج فوراً عن المعتقلين بسبب هجوم 6 يناير (كانون الثاني) 2021 على مبنى الكوغجرس الأمريكي، الكابيتول.

واستند ترامب في ذلك إلى حكم  المحكمة العليا لصالح أحد الذين طعنوا في اتهامه بعرقلة سير العدالة وهو الاتهام الذي يواجهه أيضاً ترامب.

وقال ترامب خلال التجمع الجماهيري: "أطلقوا سراح رهائن 6 يناير الآن. يجب إطلاق سراحهم الآن لما مروا به" وذلك وسط هتاف من الحشد. وأضاف "إنهم ينتظرون هذا القرار منذ وقت طويل".

وقضت المحكمة بأغلبية 6 مقابل 3 بإلغاء قرار محكمة أدنى سمح باتهام بعرقلة الإجراءات الرسمية ضد المدعى عليه جوزيف فيشر، وهو ضابط شرطة سابق. 

ويعد الحكم بمثابة دفعة محتملة لترامب الذي يواجه اتهامين بعرقلة سير العدالة في إطار لائحة اتهام جنائية من أربع تهم في قضية رفعها العام الماضي المستشار الخاص جاك سميث، دفع ترامب بالبراءة في القضية.

ومن المتوقع أن تصدر المحكمة العليا يوم الإثنين حكمها في مطالبة ترامب بالحصانة الرئاسية من الملاحقة القضائية في قضية التخريب الانتخابي التي رفعها المستشار الخاص جاك سميث. وسيكون يوم الاثنين هو اليوم الأخير من الفترة الحالية لعمل المحكمة.