الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني (أرشيف)
الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني (أرشيف)
السبت 29 يونيو 2024 / 09:12

موريتانيا: توقعات بفوز الغزواني بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية

يتحول الموريتانيون إلى صناديق الاقتراع اليوم السبت للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تشهد تنافس الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني، و6 مرشحين أخرين.

ووعد الغزواني، بتسريع الاستثمارات لتحقيق طفرة في السلع الأولية في موريتانيا التي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة يعيش الكثير منهم في فقر رغم ثروتها من الوقود الأحفوري والمعادن.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز الغزواني‭‭‭ ‬‬‬الذي  انتخب لولاية أولى في 2019.

ومن بين منافسيه الستة الناشط المناهض للعبودية بيرام الداه اعبيد، الذي جاء في المركز الثاني في 2019 بأكثر من 18 % من الأصوات، والمحامي العيد محمدن امبارك، والخبير الاقتصادي محمد الأمين المرتجي الوافي، وحمادي سيدي المختار من حزب "تواصل" الإسلامي.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين للتصويت نحو مليوني شخص. 

وتعهد الغزواني بإنشاء محطة للطاقة تعمل بالغاز من مشروع تورتو أحميم الكبير للغاز الطبيعي الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج بحلول نهاية العام، وبالاستثمار في الطاقة المتجددة، وتوسيع تعدين الذهب، واليورانيوم، وخام الحديد.

وشهدت موريتانيا استقراراً نسبياً منذ انتخاب الغزواني في 2019 وذلك في الوقت الذي تكافح فيه دول الساحل المجاورة ومنها مالي تمرد جماعات متطرفة، وهو ما أدى إلى انقلابات عسكرية.

ولم تسجل موريتانيا أي هجوم مسلح على أراضيها في السنوات القليلة الماضية، ووعد الغزواني، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حالياً، بالتعامل مع التهديدات المتطرفة.

وقالت كارين غازييه المتخصصة في شؤون إفريقيا جنوب الصحراء في مؤسسة كونسيرتو الاستشارية، عن الغزواني "من المرجح أن يفوز بولاية ثانية، ربما في الجولة الأولى". وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50 % من الأصوات، تجرى جولة ثانية.

وفي الانتخابات الماضية، شكك بعض مرشحي المعارضة في مصداقية التصويت، ما أثار  احتجاجات على نطاق صغير.