عناصر من الشرطة الألمانية في مواجهة متظاهرين (أرشيف)
عناصر من الشرطة الألمانية في مواجهة متظاهرين (أرشيف)
السبت 29 يونيو 2024 / 11:14

قبل مؤتمر حزب البديل من أجل ألمانيا.. اشتباكات بين متظاهرين والشرطة

اندلعت اشتباكات قبل ساعات من مؤتمر حزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي في مدينة إيسن بغرب ألمانيا، بين متظاهرين والشرطة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت.

وقالت متحدثة باسم الشرطة في ألمانيا إن مجموعة كبيرة حاولت تخطي طوقاً أمنياً، ولكن الشرطة حالت دون ذلك، باستخدام رذاذ الفلفل والهراوات.ولم يتضح بعد إذا كانت هناك إصابات في صفوف المتظاهرين.

وقالت المتحدثة إن ليلة أمس الجمعة كانت هادئة بوجه عام قبل الاشتباكات.

وتتوقع الشرطة احتشاد ما يصل إلى 100 ألف متظاهر في إيسن ضد "البديل من أجل ألمانيا" الذي يستمر يومين، لانتخاب رئاسته التنفيذية الجديدة. ورغم أن معظم المظاهرات المتوقعة ستكون سلمية، تساور الشرطة مخاوف من أن حوالي ألف متطرف يساري سيستخدمون وسائل عنيفة لعرقلة المؤتمر.

ويجتمع حوالي 600 مندوب من الحزب حيث يسعى زعيما الحزب الحاليان، أليس فايدل وتينو شروبالا، إلى إعادة انتخابهما رئيسين مشتركين للحزب. ولم يتقدم أحد أمامهما.

وأعلنت جماعات يسارية أنها تعتزم إغلاق المداخل المؤدية إلى موقع المؤتمر صباح اليوم لمنعمندوبي الحزب من الدخول. وأوضحت الشرطة أنها لن تتسامح مع هذا الأمر.

ومن المتوقع أن يتجمهر ما لا يقل عن 45 ألف متظاهر في ساحة انتظار السيارات قرب مكان المؤتمر بعد ظهر اليوم.

وسيكون الموضوع الرئيسي للمؤتمر هو حملة حزب البديل من أجل ألمانيا في انتخابات البرلمان الأوروبي في وقت سابق الشهر الجاري، والتي جاء أداء الحزب فيها دون ما أشارت إليه استطلاعات الرأي قبل الانتخابات.

وطغى على المراحل الأخيرة من الحملة تعامل الحزب مع المرشح الرئيسي في انتخابات البرلمان الأوروبي، ماكسيميليان كراه، وتعليقاته المثيرة للجدل عن الحقبة النازية، وصلات محتملة بين مساعده والصين، ما تسبب في طرد الحزب من مجموعة الهوية والديمقراطية في البرلمان الأوروبي.