الأحد 30 يونيو 2024 / 21:37

آمنة الضحاك تؤكد حرص الإمارات على توسيع التعاون مع "بريكس"

أكدت الدكتورة آمنة الضحاك وزيرة التغير المناخي والبيئة، حرص الإمارات على توسيع التعاون مع دول مجموعة "بريكس" في مجالات الأمن الغذائي المشترك، وتوسيع تجارة الغذاء بين دول المجموعة، بجانب التعاون في جهود الحفاظ على البيئة، ودعم النظم المستدامة.

جاء ذلك على هامش انعقاد الاجتماع الـ14 لوزراء الزراعة لدول مجموعة "بريكس"، والاجتماع العاشر لوزراء البيئة لدول المجموعة، اللذين استضافتهما موسكو، الجمعة الماضي.
ورافق الدكتورة آمنة الضحاك خلال الاجتماعات محمد النعيمي وكيل وزارة التغير المناخي والبيئة، وعدد من قيادات الوزارة، الذين حضروا عددا من الجلسات والاجتماعات الفنية مع نظرائهم من الدول الأعضاء في "بريكس".
وخلال مشاركتها في الاجتماع الرابع عشر لوزراء الزراعة لمجموعة "بريكس"، أشارت الضحاك إلى أن "الإمارات تتطلع إلى صياغة منظومة عمل هادفة وفعالة متعددة الأطراف، وإقامة حوار بناء يساهم في دفع الأمن الغذائي، وتعزيز التجارة، وبناء نظم غذائية مستدامة بين جميع الدول الأعضاء".
وقالت: "لدينا في الإمارات مسار واضح لتعزيز الأمن الغذائي الوطني والاكتفاء الذاتي من الغذاء في إطار عملنا على تنفيذ أهداف الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051، كما نعلم أن التخفيف من آثار التغير المناخي والقدرة على الصمود يمثلان تحدياً عالمياً، ونحن ملتزمون ببناء أنظمة غذائية مستدامة ليس داخل الدولة فحسب، ولكن في جميع أنحاء العالم".
وأضافت الضحاك "تعمل الدولة وبشكل حثيث على تعزيز التجارة البينية لضمان استدامة سلاسل الإمداد ومن خلال الاستناد إلى المعايير الدولية والأسس العلمية، نحن فخورون بتوقيع اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة لتعمل بشكل مباشر على انسيابية حركة التجارة، ورفع القيود غير المبررة. ونؤمن أن تعزيز التجارة العادلة والشاملة والمنصفة في الزراعة سيكون له عميق الأثر في بناء أنظمة غذائية مستدامة على مستوى العالم".