مارك روته الأمين العام المقبل لحلف الناتو (أ ف ب)
مارك روته الأمين العام المقبل لحلف الناتو (أ ف ب)
الأحد 30 يونيو 2024 / 23:08

مارك روته يدعو إلى إرسال مزيد من المساعدات إلى أوكرانيا

دعا مارك روته، رئيس وزراء هولندا المنتهية ولايته، والأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، إلى مواصلة الدعم لأوكرانيا في خطابه الوداعي أمام أعضاء البرلمان الهولندي، الأحد.

وقال روته إن "إسقاط طائرة الركاب، التي كانت تقوم بالرحلة (إم أتش 17) بصاروخ روسي فوق شرقي أوكرانيا، في صيف عام 2014، جعله يدرك مدى أهمية دمج هولندا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي".

يُذكر أن معظم القتلى البالغ عددهم 298 شخصاً على متن تلك الرحلة، التي كانت متجهة من أمستردام إلى كوالالمبور، كانوا مواطنين هولنديين.

وجرى تعيين روته رسمياً في منصب الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي منذ أيام قليلة. وسيخلف روته، البالغ من العمر 57 عاماً، ينس ستولتنبرغ، وهو رئيس وزراء نرويجي سابق، على رأس التحالف الدفاعي، في بداية أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وقال روته إن "نظرة سريعة على خريطة العالم كفيلة بأن توضح أننا أقوى معاً مما نكون بمفردنا"، وأضاف أن "الحرب المستمرة في أوروبا يجب أن تحفز المواطنين في هولندا، على مواصلة دعم أوكرانيا في المستقبل ، من أجل السلام هناك والأمن هنا".

ويُنظر إلى روته على أنه سياسي متمرس للغاية، وبخاصة في الشؤون الخارجية. وتولى السياسي الليبرالي المحافظ رئاسة الحكومة في هولندا طوال ما يقرب من 14 عاماً، وهي أطول فترة يتولاها رئيس وزراء في هولندا.

وتمنى روته، الأحد، لخليفته ديك شوف "كل النجاح". ولا ينتمي شوف، وهو رئيس سابق لجهاز الاستخبارات ومكافحة الإرهاب الهولندي، لأي حزب. ومن المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية بعد غد الثلاثاء، كرئيس لحكومة ائتلافية ستصبح الحكومة الأكثر تمثيلاً لليمين المتطرف في تاريخ البلاد.