السبت 20 يوليو 2024 / 23:20

إسرائيل تحذر إيران.. والحوثيون يستعدون لحرب طويلة

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مساء السبت، أن القصف الإسرائيلي لميناء الحديدة في اليمن، رسالة "لجميع أعداء إسرائيل"، في حين اعتبر مسؤول إسرائيلي الهجوم تحذيراً لإيران.

وقال نتانياهو: "قصفنا ميناء الحديدة في اليمن بهدف توجيه رسالة إلى أعدائنا، بأن لا تخطئوا معنا، ورسالة لكل أعدائنا أينما كانوا".
وأضاف "لا يوجد مكان لا تستطيع يد إسرائيل الطويلة الوصول إليه، بما في ذلك ميناء الحديدة الذي استخدمه الحوثيون لأهداف عسكرية، وإدخال أسلحة فتاكة من إيران".
وتابع "الحوثيون استخدموا سلاحاً إيرانياً لمهاجمة إسرائيل، ومن يرغب برؤية شرق أوسط مستقر عليه أن يعمل ضد المحور الإيراني".
وفي السياق، نقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله، إن "رئيس الوزراء أجرى مناقشات أمنية مع رئيس الأركان ورئيس مجلس الأمن القومي، ووافق على خطط هجوم كبير في اليمن".
وأضاف أن "الاعتبارات كانت أيضاً لنقل رسالة إلى جميع عناصر المحور الإيراني، وهذا أيضاً تحذير من استمرار هجمات حزب الله".
 وتابع "إسرائيل أعطت الفرصة للتحالف الدولي الذي تحرك بشكل محدود ودفاعي، ولم يكن ذلك كافياً، فقد أعدت إسرائيل حزمة من الردود ضد الحوثيين منذ فترة طويلة، وسيتعين علينا أن نتعامل معهم لاحقاً بكل أنواع الطرق"
وفي السياق، قال مصدر أمني إسرائيلي لصحيفة "يسرائيل هيوم" إن "قرار مهاجمة اليمن السبت، تم اتخاذه على الرغم من أن إسرائيل أدركت أنه بعد هذه العملية سيكون هناك تبادل مستمر للضربات".
وأضاف أن "التقييم كان أن عدم الرد على الطائرة بدون طيار في تل أبيب سيكون أكثر خطورة، حتى من حيث الردع ضد إيران وحزب الله والحوثيين".
وتوعد متحدث باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين، بالرد على وصفه بـ"العدوانِ السافر"، مضيفاً  "لن تترددَ في ضربِ الأهداف الحيوية للعدو الإسرائيلي، وأن القوات المسلحة تعد العدة لحرب طويلة".