حذّرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك من بيروت الثلاثاء من استمرار التصعيد عبر الحدود بين لبنان وإسرائيل، قائلةً إن "أي سوء تقدير" قد يؤدي إلى حرب في أي لحظة.

وقالت بيربوك في تصريحات عبر اكس، عقب لقائها مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب: "مع كل صاروخ يعبر الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل، يزداد الخطر من أن يؤدي سوء تقدير الى اندلاع حرب".

ورأت الدبلوماسية الألمانية التي وصلت بيروت بعد زيارتها اسرائيل ولقائها مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين في رام الله، أن على "كل من يتحمل المسؤولية ضبط النفس" لمنع توسع التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وعلى هامش زيارتها لبنان، الذي يقول إنه يستضيف أكثر من مليون ونصف مليون لاجئ سوري، قالت بيربوك: "سنقدّم 18 مليون يورو (19 مليون دولار) أخرى للمساعدات الإنسانية، خاصةً للطعام والسكن والصحة"، معتبرة أن وجود اللاجئين يرتب "تحديات كبيرة" على البلد.

وسبق للمسؤولة الألمانية أن تعهدت في زيارة إلى بيروت في مطلع العام بـ 16 مليون دولار لدعم الجيش، لمساعدته على تأمين الحدود الجنوبية مع إسرائيل، بشكل أفضل.
وتزامنت تصريحات بيربوك مع تحذير وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الثلاثاء خلال استقباله نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت،الذي قال: "يمكن بسهولة أن تتحول حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب إقليمية مع عواقب وخيمة على الشرق الأوسط".
وأضاف ، أن "الدبلوماسية هي أفضل وسيلة لمنع مزيد من التصعيد".