حصاد الأسبوع (24)
حصاد الأسبوع (24)
الجمعة 10 يونيو 2016 / 20:21

حصاد 24| أبرز أحداث الأسبوع: العالم يودع "كلاي" وكلينتون تدخل تاريخ أمريكا

24. إعداد: شادية سرحان

شهد العالم هذا الأسبوع أحداثاً عدة على الصعد المحلية والعربية والدولية، وجاء في طليعتها استقبال العالم العربي والإسلامي لشهر رمضان الفضيل، العالم يودع أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، وهيلاري كلينتون تدخل تاريخ أمريكا كأول امرأة تترشح للرئاسة عن حزب كبير، أخيراً وليس أخراً عملية مزدوجة تهز قلب تل أبيب.

ونستعرض فيما يلي، أبرز الأحداث الهامة والمثيرة التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي:

شهر رمضان الفضيل
وكان الحدث الأبرز، استقبال المسلمون في كل أنحاء العالم شهر رمضان المبارك، الاثنين الماضي، بالاحتفالات والطقوس التي تختلف من بلد إسلامي لآخر، وتعم الفرحة والسعادة أرجاء البلاد احتفاءً بقدوم شهر الصيام.

ومع حلول شهر رمضان هذا العام، أُقيمت الاحتفالات، وتبارت المساجد في الآذان وإقامة الصلوات، وتنافس المسلمون على إقامة الموائد الرمضانية لإطعام الصائمين والفقراء.

وبعث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، برقيات تهنئة بمناسبة شهر رمضان المبارك إلى ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.

للمزيد: محمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان حكام الإمارات ويتبادلون التهاني بحلول رمضان، "زايد العطاء" تطلق حملة رمضانية لعلاج الأطفال والمسنين الفقراء



محمد بن راشد يقر برنامج التسامح
أعلن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، أن الحكومة أقرت البرنامج الوطني للتسامح، من أجل حماية البلاد من "رياح التعصب والكراهية"، التي تعصف بالمنطقة.

وقال محمد بن راشد، في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر"، أمس الأول الأربعاء "إنه ترأس اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الرئاسة بأبوظبي تم خلاله إقرار البرنامج الوطني للتسامح في دولة الإمارات".

لمزيد من التفاصيل: محمد بن راشد يقرر البرنامج الوطني للتسامح في دولة الإمارات



حذف "التحالف" من القائمة السوداء
أعلنت الأمم المتحدة، حذف اسم التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لاستعادة الشرعية باليمن من قائمة انتهاكات حقوق الأطفال.

وقالت الأمم المتحدة أمس الإثنين "إنها رفعت اسم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن من قائمة سوداء بشأن حقوق الأطفال، انتظاراً لمراجعة مشتركة تجريها الأمم المتحدة والتحالف بشأن حالات الوفاة والإصابة بين الأطفال".

للمزيد: الجامعة العربية تشيد بحذف "التحالف العربي" من تقرير الأمم المتحدة



هجوم البقعة
أثار التفجير الإرهابي الذي استهدف مقر المخابرات العامة الأردنية في مخيم البقعة شمال العاصمة عمان، في صباح الاثنين الماضي، أول أيام شهر رمضان الفضيل، ردود فعل منددة بذلك "الاعتداء الجبان".

و أدانت دول عربيةٌ وأجنبيةٌ ومنظمات دوليةٌ الهجومَ الإرهابي والذي أسفرَ عن استشهاد 5 من عناصر الأمن.

كما أعلنت الحكومة الأردنية إلقاء القبض على منفذ الهجوم الإرهابي، وكشفت مصادر أمنية أن منفذ الاعتداء يدعى محمد علي المشارفة (22عاماً)، يحمل الجواز الأردني، وهو صاحب أسبقيات، وله 3 قيود إرهابية، وقد سجن في العام 2012 بتهمة تجنيد ودعوة سكان مخيم البقعة لـ"الجهاد" لصالح جيش الإسلام المتعاطف مع القاعدة.

لقراءة المزيد: الذئاب المنفردة.. التحدي الأكبر للأجهزة الأمنية في المنطقة



عملية تل أبيب
قتل أربعة إسرائيليين وأصيب خمسة آخرون بجروح حين فتح فلسطينيان النار مساء الأربعاء الماضي، في هجوم يعد الأكبر خلال الثمانية أشهر الماضية، ووقعت العملية في مجمع شارونا بمدينة تل أبيب،  قرب مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وقالت الشرطة الإسرائيلية "إن منفذَي العملية اللذين تم اعتقالهما بعد إصابتهما، من بلدة يطا في الخليل، وتجمعهما صلة قرابة، وأحدهما كان متخفيا في زي رجل دين يهودي".

والمنفذان محمد أحمد موسى مخامره وخالد محمد موسى مخامرة، في العشرينات من عمريهما.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة فرض حظر مؤقت على دخول جميع الفلسطينيين إلى إسرائيل في تعزيز للقيود التي فرضت الخميس رداً على الهجوم.

للمزيد: حماس تتبنى هجوم تل أبيب وتعد بالمزيد في شهر رمضان ، الأمم المتحدة: إلغاء إسرائيل تصاريح دخول الفلسطينيين "عقاب جماعي"



اجتماع ثلاثي
في الشأن السوري، عقد وزراء الدفاع الروسي والسوري والإيراني اليوم (الخميس) في طهران اجتماعاً للبحث في "مكافحة الإرهاب" في الشرق الأوسط، المنطقة التي تشهد نزاعات عدة.

وتمحورت المحادثات الثلاثية التي جرت في طهران، وجمعت وزراء دفاع روسيا وسوريا وإيران، حول تعقيدات الوضع الميداني في سوريا، وخاصة خسائر إيران أثناء محاولات اقتحام ريف حلب، وضرورة تعزيز مراقبة الحدود التركية عبر إرسال ميليشيات جديدة من حزب الله.

للمزيد: برنامج الأغذية العالمي لـ24: أدخلنا مساعدات لمضايا السورية



هيلاري كلينتون
أعلنت هيلاري كلينتون الثلاثاء الماضي فوزها بترشيح الحزب الديمقراطي للبيت الأبيض، مؤكدة أنه انتصار "تاريخي" تحققه المرأة ومنعطف للولايات المتحدة.

وستكون كلينتون "أول امرأة" تُرَشح للرئاسة في الولايات المتحدة عن أحد الحزبين الرئيسين، إذا أقر منافسها بيرني ساندرز بهزيمته أمامها.
وفي حال فازت كلينتون في انتخابات نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل ستكون "أول امرأة" تتولى رئاسة الولايات المتحدة منذ نشوئها قبل 240 عاماً.

أعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما تأييده ترشيح هيلارى كلينتون لخوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن الحزب الديمقراطي.
وجاء هذا الإعلان بعد لقاء أوباما بمرشح الحزب الديمقراطي بيرنى ساندرز الذي ينافس كلينتون على الفوز بترشيح الحزب.

للمزيد من التفاصيل:  بالفيديو| أوباما يعلنها رسمياً: أنا مع هيلاري ، بهذه الطريقة يمكن لكلينتون الانتصار على دونالد ترامب



مراسم تشييع أسطورة الملاكمة

يشيع أسطورة الملاكمة العالمي محمد علي كلاي اليوم الجمعة في مدينة لويفيل في ولاية كنتاكي في الوسط الغربي للولايات المتحدة، في جولة أخيرة تحت الأضواء لرياضي استثنائي ألهب حماسة الجماهير في زوايا العالم الأربع، حيث بات اسمه على كل لسان.

ويدفن الملاكم الأسطورة في مسقط رأسه، فيما بذلت لويفيل البالغ عدد سكانها 600 ألف نسمة جهودا مكثفة لتكون على مستوى الحدث.

وكان العالم قد فجع السبت الماضي بخبر وفاة الأسطورة بطل الملاكمة العالمي السابق محمد على كلاي ، عن عمر يناهز (74 عاما)، إثر تعرضه لحالة خطيرة في التنفس, بعد معاناته بداء الشلل الرعاشي "باركنسون" والذي أدى إلى وفاته في مستشفى فينيكس في ولاية أريزونا.

ويعتبر محمد علي الذي توفي بعد يومين من دخوله المستشفى هو أعظم ملاكم عرفته الحلبات، وأحد أشهر الرياضيين في القرن العشرين.

لقراءة المزيد: بالصور: تشييع جنازة الأسطورة محمد علي كلاي  ،   محمد علي كلاي: قلب خارق