لبلبة (أرشيف)
لبلبة (أرشيف)
الإثنين 11 ديسمبر 2023 / 12:58

لبلبة مهددة بعقوبتين بعد تصويتها مرتين في الانتخابات الرئاسية

بعد إدلاء الفنانة المصرية لبلبة بصوتها مرتين في الانتخابات الرئاسية 2024، أعلنت السلطات إحالتها إلى جهات التحقيق القضائية المختصة.

وكانت لبلبة أدلت بصوتها في مقر لجنة اقتراع في سفارة مصرية بإحدى الدول العربية، خلال الأيام المحددة لتصويت المصريين في الخارج، كما أدلت بصوتها مجدداً خلال العملية الانتخابية التي جرت، مساء أمس الأحد في البلاد.
وأصبحت لبلبة مهددة بالحبس أو الغرامة، وهي عقوبة التصويت في الانتخابات الرئاسية مرتين في مصر، فبحسب المادة 66 من قانون مباشرة الحقوق السياسية، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر، أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز الـ1000 جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. ولرئيس اللجنة العليا الحق في إبطال الأصوات الانتخابية الناتجة عن ارتكاب أية جريمة من الجرائم المنصوص عليها في هذه المادة.

واتخذت غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات الإجراءات القانونية اللازمة حيال الناخبة عقب رصد الواقعة، وأحالتها إلى جهات التحقيق القضائية المختصة.
من جانبها، قالت الإعلامية المصرية لميس الحديدي، إن لبلبة لم تكن على علم بالأمر، "لكن هناك قانون واضح، ولا يصح الإدلاء مرتين، ويجب احترام القانون"، مشيرة إلى وجوب تنقيح القوائم لمن قام بالتصويت في الخارج، موضحة أن الخطأ مزدوج من الناخبة ومن القائمين على قاعدة الانتخابات.

ومن المقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر (كانون الأول) الجاري في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى. ويتنافس في الانتخابات الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وعبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري.