الأحد 20 أغسطس 2017 / 11:27

محلل سياسي لـ24: الإمارات تمتلك ملفاً كاملاً لمقاضاة قطر دولياً

24 - أبوظبي - رند أبوعوض

رأى المحلل السياسي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، الدكتورعتيق جكة، أن ما كشفت عنه دولة الإمارات منذ بدء الأزمة مع قطر من حقائق وشواهد وإثباتات، تؤكد حجم تورط نظام الدوحة في زعزعة أمن الدولة واستقرارها لاسيما من خلال تمويله لأعضاء تنظيم الإخوان الذين خططوا للإضرار بمصلحة الدولة ودول الخليج والعالم العربي، يكفي ليشكل ملفاً قانونياً حافلاً بالأدلة اللازمة لمحاكمة قطر دولياً على دعمها للإرهاب والمس بأمن الدول المحيطة وعدم احترامها للقوانين والأعراف الدولية.

وأشار د.جكة في تصريحات عبر 24، إلى أن "ما ثبت عن حجم تورط النظام القطري في دعم الإرهاب والجماعات الإرهابية، وجهوده في تدمير أمن واستقرار الشعوب العربية، يجعل مسألة التعاطي مع أركان نظام الحمدين صعبة لاسيما مع فقدان الثقة الكلي بهذا النظام".

إثباتات وإدانات
وقال جكة إن "الحقائق والشواهد وكل ما تم عرضه يثبت أن قطر تهدد الأمن القومي لدولة الإمارات، وهناك تدخلات مباشرة وحقيقية وغير مصطنعة كما يدعي البعض من النظام القطري، كما تم توثيق هذه الأدلة والحقائق من الجهات المختصة وهي تثبت حجم تدخل قطر في الشأن المحلي للدولة، ومساعدتها ودعمها لمنظمة (الإخوان المسلمين) الإرهابية مالياً وسياسياً واحتضان النظام القطري لقيادة هذه المنظمة، والتسويق لأفكارها عبر الإعلام القطري وهو ما يعد مؤشر خطير يدين النظام القطري اليوم".

وأضاف الدكتور عتيق جكة أن "هذه الفئة الإرهابية "الإخوان المسلمين" تمتلك أجندة سياسية غايتها محاولة الإساءة إلى دولة الإمارات، وزعزعة أمنها واستقرارها، وتحالف نظام الحمدين معهم يجعلهم في صف واحد".

مقاضاة دولية
وقال جكةة: "بات لدى دولة الإمارات ملف قانوني مكتمل الأركان من خلاله تستطيع مقاضاة قطر عن طريق تحويله إلى الجهات المختصة لدراسته، وإثبات تورط وانغراس النظام القطري في دعم الإرهاب، والسعي إلى زعزعة أمن الإمارات ودول الخليج العربي والعالم العربي أيضاً، وهناك فرصة كبيرة لكسب هذه القضية".

يذكر أن القنوات التلفزيونية الإماراتية عرضت الجمعة الماضي، وثائقي جديد كشف تحول الدوحة إلى "مركز تدريب" يعمل على العبث بأمن واستقرار الإمارات، ضمن ملف من "ملفات قطر في دعم الإرهاب"، حيث عرض التقرير اعترافات أحد الأعضاء السابقين في تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي وعضو ما يسمى "مجلس شورى" الجماعة عيسى خليفة السويدي ، كشاهد عيان على دعم الدوحة للإرهاب.