الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (أرشيف)
الإثنين 17 يونيو 2019 / 22:47

ماكرون يدعو إيران إلى "التحلي بالصبر والمسؤولية"

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إيران إلى التحلي بـ"الصبر والمسؤولية" رداً على إعلان طهران زيادة احتياطيها من اليورانيوم المخصب، فوق المستوى المحدد في الاتفاق الدولي المبرم في 2015 في أجواء من التوتر المتنامي مع واشنطن.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع الرئيس الأوكراني فولودومير زيلنسكي "آسف للتصريحات الإيرانية"، مضيفاً أن طهران لا تزال حتى الآن "تحترم واجباتها ونشجعها بقوة على التحلي بالصبر والمسؤولية".

وتابع ماكرون "أي تصعيد لن يدفع في الاتجاه الصحيح" مضيفاً "سنبذل كل ما هو ممكن لإقناع إيران" بسلوك هذه الطريق.

وكان المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي، قال الإثنين: "اليوم بدأ العد العكسي لتجاوز الـ 300 كلغ لمخزونات اليورانيوم المخصب، وخلال عشرة أيام أي في 27 يونيو (حزيران)، سنتجاوز هذه الحدود".

وأنهى الاتفاق النووي مع إيران، سنوات من عزلة طهران، ورفع قسماً من العقوبات الاقتصادية الدولية التي كانت مفروضة عليها، مقابل التزام طهران بالحد من أنشطتها النووية لضمان منعها من امتلاك سلاح ذري.

إلا أن واشنطن انسحبت بشكل أحادي في مايو(أيار) 2018 من الاتفاق، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران التي تضغط على شركائها الذين لا يزالون في الاتفاق، لمساعدتها على تخفيف العواقب على اقتصادها.

ويأتي الإعلان الايراني حول اليورانيوم، على خلفية توتر شديد بين إيران والولايات المتحدة التي عززت وجودها العسكري في الشرق الأوسط للتصدي لـ"التهديد الإيراني"، والمسؤولية عن الهجمات الأخيرة على ناقلات نفط في الخليج، الأمر الذي تنفيه طهران.

وتابع الرئيس الفرنسي "أعتقد أن مع دخولنا هذه المرحلة فإن ضبط النفس يبقى مفيداً"، مع العلم أن فرنسا لم تحمل إيران مسؤولية الهجمات على ناقلات النفط في مياه الخليج ،على عكس واشنطن.

وقال ماكرون في هذا الإطار: "بعد جمع كل المعلومات ورفع كل الشكوك يصبح بالإمكان نسبة الاعتداء بشكل مؤكد".