الثلاثاء 27 يوليو 2021
موقع 24 الإخباري

كيف تحمي جهاز ماك من الاختراق

تعبيرية
تعبيرية
بعد أسبوع واحد من الكشف عن الخلل علنًا، أصلحت شركة آبل ثغرة أمنية خطيرة هددت جميع إصدارات “ماك أو إس” المدعومة، عبر تحديث جديد. تسمح الثغرة الأمنية، بالاستيلاء على النظام بالكامل من قبل المهاجمين عن بعد أو التعرض للبرامج الضارة.

لتحديث جهاز ماك الخاص بك، انقر فوق رمز آبل في الجزء العلوي الأيسر من شاشة سطح المكتب وحدد تفضيلات النظام من القائمة المنسدلة. ثم انقر فوق رمز تحديث البرنامج في شاشة التحديد. قد تحصل أيضًا على إشعارات بتوفر تحديث جديد.

الثغرة، التي يطلق عليها اسم “بارون سيمديت”، لها علاقة بأمر "sudo" الموجود في جميع أنظمة التشغيل المشتقة من Unix تقريباً، بما في ذلك “ماك أو إس” و”لينوكس”.

تمنح Sudo مؤقتًا وصولاً كاملاً إلى النظام، للمستخدمين الذين لديهم بالفعل امتيازات إدارية. باستخدام الجذر، يمكن للمستخدم إجراء أي تغيير تقريبًا على نظام التشغيل.

بارون سيمديت، التي تم الكشف عنها لأول مرة على لينوكس في أواخر يناير، تلتف حول التسلسل الهرمي للامتيازات. وتتيح لأي مستخدم، حتى لو لم يكن لديه حقوق المسؤول، الحصول على الجذر دون استخدام كلمة مرور المسؤول.

يذكر بأن آبل قامت بإصلاح الثغرة الأمنية خلال فترة لم تتجاوز أسبوعاً واحداً، قبل أن تكشف عنها للجمهور، بحسب ما أورد موقع “تومز غايد” الإلكتروني. 
T+ T T-