الخميس 8 ديسمبر 2022
موقع 24 الإخباري

بايدن في قمة جدة: لن نتخلى عن المنطقة ونتركها فارغة للصين وروسيا

بايدن يلقي كلمته في قمة جدة (الحرة)
بايدن يلقي كلمته في قمة جدة (الحرة)
انطلقت أعمال قمة جدة للأمن والتنمية، اليوم السبت، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة دول مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن.

وافتتح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قمة جدة للأمن والتنمية بكلمة دعا فيها إيران إلى عدم التدخل في شؤون دول المنطقة، وتوجه بايدن بالشكر للسعودية "لدعوتنا لهذه المنطقة المهمة".

وفي كلمته بالقمة، أكد الرئيس الأمريكي أن واشنطن لن تبتعد عن المنطقة وتتركها فارغة لروسيا والصين، واتهم بايدن إيران بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة لن تسمح لطهران أبداً بالحصول على سلاح نووي.

وتعهد الرئيس الأمريكي بتعزيز الدفاعات الجوية والإنذار المبكر لمواجهة التهديدات الجوية في المنطقة.

ورحب بايدن بدور الدول الإقليمية في دعم هدنة اليمن وقال إن الهدنة وصلت إلى أسبوعها الخامس عشر وسنعمل على حل الأزمة هناك.

وقال كذلك إنه "سيكون هناك اتفاقات تجارة حرة واستثمارات سعودية في الأردن وغيرها"، لافتاً إلى أن "أهدافنا مركزة ويمكن تحقيقها"، مشدداً أن الولايات المتحدة لن تسمح للقوى الخارجية بالتضييق على المضائق المائية في المنطقة.

وتابع: "الولايات المتحدة ستبقى شريكاً نشطا ًفي الشرق الأوسط.. سنعمل في منطقة الشرق الأوسط ونؤسس لعلاقات اقتصادية مستدامة.. المصالح الأمريكية مرتبطة مع النجاحات في الشرق الأوسط".

وبدوره، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إن "اجتماعنا اليوم يأتي في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة والعالم تحديات كبرى"، داعياً إيران للتعاون وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة.

وأعرب محمد بن سلمان عن أمله في أن تؤسس القمة علاقات جيدة بين دولنا والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن قمة جدة تُعقد في وقت يشهد العالم تحديات كبيرة.

وأكد  ولي العهد السعودي أن الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار أسعار الطاقة، و"يجب الاستمرار بضخ الاستثمارات في الطاقة النظيفة"، مضيفاً إن "المملكة سبق أن أعلنت عن زيادة في طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل".
T+ T T-