جنود الجيش العراقي. (أرشيف)
جنود الجيش العراقي. (أرشيف)
الثلاثاء 28 فبراير 2023 / 16:20

تدريب "الحرس الثوري" قوات عراقية تهديد لواشنطن وتل أبيب

رأت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن رغبة إيران في الاقتراب من قوات الأمن العراقية يندرج في إطار هدفها توسيع نفوذها في المنطقة، ما يشكل تهديداً للولايات المتحدة وإسرائيل.

 

وقالت  "جيروزاليم بوست" إن تصريحات قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، عندما التقى بوزير الدفاع العراقي ثابت محمد سعيد رضا، تثير الدهشة في جميع أنحاء الشرق الأوسط والمنطقة الأوسع من ذلك، خصوصاً عندما تحدث عن دعم القوات المسلحة العراقية.
وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أنه ليس من الواضح تماماً ما الذي قد يقدمه الحرس الثوري الإيراني، لكنه بالفعل في دائرة الضوء نظراً لأن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبره منظمة إرهابية وقد حظي بمزيد من اهتمام الاتحاد الأوروبي.
وقالت "جيروزاليم بوست"، إن رغبة إيران في الاقتراب من قوات الأمن العراقية جزء من هدف إيران الإقليمي لتوسيع نفوذها بالفعل في العراق، لافتة إلى تصريحات الحرس الثوري التي توضح هدفه في طرد الولايات المتحدة الأمريكية من المنطقة، ومنع أي تطور للعلاقات بين العراق وإسرائيل.
 

 

كيف ترى إيران دورها في العراق

وأوضحت الصحيفة، أن كل هذا يعني أن إيران تنظر إلى دورها في العراق على أنه وسيلة لمواجهة علاقات إسرائيل في المنطقة ومواجهة الولايات المتحدة، وقد يكون لذلك تداعيات سلبية محتملة على الدور الأمريكي والأوروبي في إقليم كردستان، مشيرة إلى أن إيران لعبت دوراً رئيسياً في العراق منذ سنوات، حيث كان الحرس الثوري الإيراني مرتبطاً بسياسة عراقيين بارزين في وزارة الداخلية وأيضاً بقادة وحدات من  الحشد الشعبي.
وتابعت: "على الرغم من أن لدى إيران عملاء رئيسيين في العراق وعملت من خلال كتائب حزب الله وفيلق بدر وعصائب أهل الحق، فإن التدريب المحتمل للجيش الرسمي العراقي سيكون خطوة جديدة"، مشيرة إلى دمج الحشد في القوات شبه العسكرية الرسمية العراقية خلال الحرب على داعش، والذي كان بحد ذاته "مثيراً للجدل بالفعل".
ونقلت الصحيفة أن الحرس الثوري الإيراني مستعد لتقديم الاستشارات والمساعدة "بما في ذلك في مجال التدريب على المستويات الأدنى إلى المستويات الأعلى للقوات المسلحة العراقية"، لافتة إلى أن هذا يعني أن إيران تريد حدوث ذلك، ما يؤدي إلى تعقيد دعم الولايات المتحدة لقوات الأمن العراقية كجزء من مهمة مكافحة داعش.
 

الحشد الشعبي والقوات الأمريكية

وذكرت "جيروزاليم بوست"، أن مليشيات الحشد الشعبي المدعومة من إيران تورطت في عشرات الهجمات على القوات الأمريكية بين عامي 2019 و 2021، وكذلك استهداف حكومة إقليم كردستان، بما في ذلك مطار أربيل.
وبحسب الصحيفة، تعتبر منطقة كردستان مقربة من الولايات المتحدة وقناة رئيسية لاستراتيجيتها في المنطقة، وكثيراً ما استهدفت إيران المنطقة الكردية في محاولة لتدمير الجماعات الكردية المنشقة وسط موجة الاحتجاجات الأخيرة في إيران.
وأضافت الصحيفة أنه ربما تكون إيران تخطط للحلول محل الولايات المتحدة في العراق، حيث توجد حالياً قوات أمريكية من القيادة المركزية في العراق بدعوة من بغداد، وإذا تحركت إيران للتشاور وتدريب القوات العراقية، فسيكون ذلك سبباً لإيران لتشجيع العراق على طرد القوات الأمريكية.