سقوط صاروخ على مستوطنة إسرائيلية (يديعوت أحرونوت)
سقوط صاروخ على مستوطنة إسرائيلية (يديعوت أحرونوت)
الثلاثاء 11 أبريل 2023 / 20:22

تعاون صاروخي بين حماس وحزب الله يقلق إسرائيل

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن التنظيمات المسلحة تزوّد بعضها بالصواريخ، وأن إيران ترسل المئات من عناصر حركة "حماس" الفلسطينية للتدريب في لبنان، مؤكداً أن هناك خطة إيرانية لإعادة إحياء الفصائل الفلسطينية من أرض لبنان، وعلى حد قوله فإن "استخدام هذه الصواريخ ليس سوى مسألة وقت".

 

ووفقاً لـ"يديعوت أحرونوت" يمد حزب الله حماس بالصواريخ بعيدة المدى حتى تتمكن من مهاجمة إسرائيل من داخل الأراضي اللبنانية، وبحسب المصدر، فإن الحرس الثوري الإيراني نقل المئات من عناصر حماس عبر مطار بيروت لتلقي تدريبات من قبل تنظيم حزب الله اللبناني في إطار نيته فتح جبهة شمالية ضد إسرائيل دون تدخل نصر الله".
وأضاف المصدر أن "الاستخبارات الأمريكية لديها معلومات تفيد بأن حزب الله يدرب نشطاء حماس على تشغيل صواريخ بعيدة المدى متطورة من أجل إطلاق النار على إسرائيل"، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً بين الحرس الثوري وحزب الله وسوريا لتسهيل نقل عناصر حماس إلى لبنان حيث يتلقون تدريبات في منطقة البقاع، وبعد ذلك يتم نقل العناصر إلى جنوب لبنان وتحديداً إلى مخيمات اللاجئين الفلسطينيين".

 

 


توريد أسلحة من سوريا

وأكد المصدر أن خطة إيران الآن هي "إعادة إحياء الفصائل الفلسطينية المسلحة من أرض لبنان، من خلال إمداد تلك الفصائل بالصواريخ، وبعض هذه الصواريخ تم توريدها من الأراضي السورية".


مواجهة قريبة

بحسب المصدر، تواصلت إدارة بايدن مع الجيش اللبناني بالتنسيق مع إسرائيل، وطالبت بالتعاون في الكشف عن أماكن وجود عناصر حماس ومستودعاتهم العسكرية، وأشار المصدر إلى أن "هناك مخاوف من أن استخدام هذه الصواريخ ضد إسرائيل مسألة وقت، ما يشير الى احتمال وقوع مواجهة خطيرة في الأسابيع المقبلة".
ولفتت الصحيفة إلى أن نشاط الفصائل الفلسطينية المسلحة عاد في لبنان إلى عناوين الأخبار بعد أعنف قصف صاروخي على المنطقة الشمالية منذ حرب لبنان الثانية، والذي تم إطلاقه يوم الخميس الماضي.


تهديدات

وأشارت يديعوت أحرونوت إلى تهديدات رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بعد ساعات من القصف، حيث صرح علانية قائلاً: "نحن نعتبر حكومة الاحتلال مسؤولة عن العدوان الغاشم الذي يتعرض له المسجد الأقصى والمصلين ونؤكد أن شعبنا الفلسطيني وفصائل المقاومة لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام هذا العدوان الغاشم".

 


نتانياهو

وتحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في المؤتمر الصحفي الذي عقد، أمس، حول العلاقة بين حماس وحزب الله، موصحاً: "لن نسمح بإقامة بنية تحتية مسلحة لحركة حماس في لبنان"، وتابع: "هاجمنا في لبنان أهداف البنية التحتية لحزب الله وأهداف حماس".
كما وجه رئيس الوزراء رسالة تهديد إلى سوريا قال فيها "لقد عملنا ضد أهداف إيرانية وضد أهداف للنظام السوري، والأسد يعرف بالفعل أن الثمن الذي فرضناه ليس سوى البداية، إذا استمر في السماح بإطلاق الصواريخ، وإطلاق الطائرات بدون طيار على إسرائيل سيدفع ثمناً باهظاً".