طائرة دون طيار وصاروخ في إيران (أرشيف)
طائرة دون طيار وصاروخ في إيران (أرشيف)
الثلاثاء 25 أبريل 2023 / 16:58

"المعركة بين الحروب".. مرحلة جديدة من الصراع بين إيران وإسرائيل

تناولت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية استراتيجية إيران ووكلائها في المنطقة ضد إسرائيل، مشيرة إلى أن التهديدات من الجولان، والمعركة بين الحروب، دخلت مرحلة جديدة.

ونقلت "جيروزاليم بوست" عن السلطات الإيرانية أنها تعمل على استراتيجية جديدة ضد إسرائيل وصفتها وسائل الإعلام الإيرانية ورجال النظام  بمحاولة لتوحيد الجبهات المختلفة ضد إسرائيل.


أياد خفية

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن الجبهة المُتعددة اختبرت هذا الشهر، حيث شجعت إيران حماس على إطلاق صواريخ من قطاع غزة، ولبنان، وسوريا على إسرائيل، في عيد الفصح اليهودي، وتفاخرت إيران بـ"الأيادي الخفية" التي عملت على نقل الأسلحة إلى الضفة الغربية.

 وقالت الصحيفة إن هدف إيران إبقاء إسرائيل في موقف دفاعي في فنائها الخلفي، ما يلغي تفوقها في الجو والبحر وفي مجالات أخرى.


استراتيجية جديدة

ولفتت "جيروزاليم بوست" إلى أن الاستراتيجية الجديدة تسعى إلى تغيير شكل الصراع المسمى بـ"الحملة بين الحروب"، حيث لم تعد إيران تعاني من تحديات وجودها في سوريا، إذ بدأت الآن تحرك بيادقها، قرب إسرائيل.
وذكرت أنه اتجاه منذ سنوات، تحديداً منذ عودة النظام السوري إلى حدود الجولان في 2018، مشيرة إلى ما حدث الأسبوع الماضي عندما ردت المدفعية الإسرائيلية، على تهديدات مدعومة من إيران قرب الجولان.


اتجاه جديد

وتقول الصحيفة الإسرائيلية إن هناك اتجاهاً جديداً في التهديدات من الجولان، في ظل دلائل على ذلك، آخرها الطائرة الإيرانية دون طيار، التي أسقتطها إسرائيل بعد دخولها من سوريا، وبذلك شهدت المنطقة 3 حوادث في شهر واحد، مضيفة "هذا اتجاه جديد ومرحلة جديدة في الحملة بين الحروب".


وقالت الصحيفة، إن مفاتيح الأخطبوط الإيراني في سوريا، تتمثل في وحدات مختلفة بين البوكمال، ودير الزور على طول وادي نهر الفرات الأوسط حيث تستهدف القوات الأمريكية، وبهذه الطريقة تنتشر إيران في سوريا، مستطردة "الاستنتاج العام هو أن لإيران الكثير من النشاط في سوريا ورغم أنها قد تواجه تحديات، فإن حوادث المدفعية قرب الجولان تشير إلى أن النشاط المدعوم من إيران مستمر بالقرب من الحدود".