الحرس الثوري الإيراني. (أرشيف)
الحرس الثوري الإيراني. (أرشيف)
الثلاثاء 16 مايو 2023 / 17:43

إيران تخطط لاستهداف إسرائيليين في الخارج انتقاماً من "الدرع والسهم"

ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن طهران تشعر بخيبة أمل من نتائج عملية "الدرع والسهم" في قطاع غزة وتخطط لاستهداف إسرائيليين في الخارج.

 

ونقلت الـ12 الإسرائيلية عن مسؤول سياسي رفيع المستوى، إن إيران تشعر بخيبة أمل من أداء حركة الجهاد الفلسطينية في قطاع غزة، لعدم تحقيقها أي إنجازات في عملية الدرع والسهم.
وبحسب المسؤول السياسي الكبير، فإن الإيرانيين سيحاولون الآن تنفيذ هجمات ضد الإسرائيليين في الخارج انتقاماً للعملية، ورجح عدم حصول أي تعطيل لمسيرة الأعلام من الجماعات المسلحة، و أن تمر بهدوء ودون حوادث غير عادية.

 

 


تعزيز الردع

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، أنها أجرت حواراً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الذي زار عسقلان لإثبات وجوده بعد العملية في غزة، وتحدث عن تعزيز الردع والتحركات ضد حركة حماس الفلسطينية وصفقة تبادل الأسرى.
وعما إذا كان "الردع" قد عاد بعد العملية العسكرية، قال رئيس الوزراء إنه أصبح قوياً للغاية، إلا أن الأمر لا يتعلق فقط بالجهاد، ولا يقتصر بالقضاء على القيادة، مستطرداً: "لكن ليس لدي شك في أننا قمنا بتغيير معادلة الردع".
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو صرح بأن التنظيمات المسلحة أدركت أن إسرائيل قد تقدمت، و"أي شخص يخطط لإلحاق الأذى بنا وقتل مواطنينا وإلحاق الأذى بمدننا،  نراه هدفاً مشروعاً للاستهداف في أي وقت".

 


خطوة تجاه حماس

وعن احتمال القيام بخطوة ضد حماس بعد ردع الجهاد،قال إن حماس مثلها مثل الحركات المتطرفة الأخرى، نقشت على رايتها تدمير إسرائيل، لذلك من الصعب جداً التوصل معها إلى اتفاقيات. أما عن بدء محادثات حول عودة الأسرى والمفقودين، فقال "نحن لا نبدأها، بل نواصلها طوال الوقت، أعتقد أن هناك إمكانية لإحراز تقدم، لكن لا يمكنني ضمان نتيجة".