موقع نووي إيراني (أرشيف)
موقع نووي إيراني (أرشيف)
الخميس 1 يونيو 2023 / 10:45

"الطاقة الذرية" تغلق التحقيق في موقع نووي إيراني كشفته إسرائيل

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إنها أغلقت تحقيقها في موقع نووي مشتبه به في إيران، كشف عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، عام 2019.

وجاء التقرير قبل أيام من اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمراجعة التقدم المحرز في معالجة المخاوف المتبقية للوكالة الدولية للطاقة الذرية من البرنامج النووي الإيراني، بحسب ما نقل موقع "i24news" الإخباري.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقريرها إن الجمهورية الإيرانية قدمت تفسيرات محتملة لجزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في موقع ماريفان المشبوه في مقاطعة عابدة، وإن "الأمر لم يعد معلقاً في هذه المرحلة".

كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أفادت عن اكتشاف آثار لمواد مشعة في 3 مواقع لم تعلن عنها إيران، في ضربة لجهود استعادة اتفاق 2015 التاريخي بين طهران والقوى الكبرى.

في غضون ذلك، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضاً أن إيران زادت بشكل كبير من مخزونها من اليورانيوم المخصب في الأشهر الأخيرة، ومواصلة تصعيدها النووي. لكن الوكالة أشارت إلى تقدم في تعاونها مع إيران، بما في ذلك بشأن المواقع غير المعلنة.

يعد موقع ماريفان في محافظة فارس الجنوبية أول موقع يتم تناوله بموجب خطة عمل اتفقت عليها إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مارس(آذار).

جاء التقرير قبل أيام من اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لمراجعة التقدم المحرز في معالجة المخاوف المتبقية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الوكالة في تقريرها إن مخزون إيران المقدر من اليورانيوم المخصب بلغ أكثر من 23 ضعف الحد المنصوص عليه في اتفاق 2015 الذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

واعتباراً من 13 مايو (أيار) قدر إجمالي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بـ10459 رطلاً، وكان الحد الأقصى، في صفقة 2015، 447 رطلاً.