الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (أرشيف)
السبت 3 يونيو 2023 / 00:39

ترامب الأوفر حظاً.. الحزب الجمهوري ينظم أول مناظرة بين المرشحين للرئاسة الأمريكية

سيتواجه المرشحون الجمهوريون للانتخابات الرئاسية الأمريكية في 2024 في مناظرة أولى في 23 أغسطس (آب) في ولاية ويسكونسن، وفق ما أعلن الحزب، الجمعة.

وتضم قائمة المرشحين الساعين الى قطع الطريق على الرئيس السابق دونالد ترامب، حتى الآن خاصة رون ديسانتيس، ونيكي هايلي، وتيم سكوت.وللمشاركة في المناظرة، على المرشحين الاستجابة لسلسلة معايير، استطلاعات وجمع تبرعات، على أن يلتزموا جميعاً بدعم المرشح الجمهوري الذي يختاره الحزب في نهاية المطاف.

وإذا كان عدد المرشحين كبيراً، يمكن تنظيم مناظرة ثانية في 24 أغسطس (آب)، وفق  رئيسة الحزب رونا مكدانييل.

ويواجه الفائز في هذه الانتخابات التمهيدية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 مرشح الحزب الديموقراطي، الذي سيكون على الأرجح الرئيس جو بايدن.

ولم يكن اختيار ميلووكي، أكبر مدن ويسكونسن، لاحتضان هذه المناظرة صدفة. فالولاية في منطقة البحيرات العظمى عادة ما تشهد منافسة شديدة بين الجمهوريين والديموقراطيين في كل استحقاق انتخابي. وفاز فيها الرئيس الديموقراطي في 2020 بفارق ضئيل.

ويتوقع محللون سياسيون أن يشهد سباق انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، تراجعاً غير مسبوق في عدد المناظرات بين المرشحين، إذ فقدت الكثير من أهميتها لدى الأكثر حظوظاً في الفوز بمقعد رئيس الولايات المتحدة.

ووصل عدد مرشحي الحزب الجمهوري في الانتخابات التمهيدية إلى7، لكن  ترامب، لا يزال المرشح الأوفر حظاً، ويسعى ليصبح أول رئيس سابق يُعاد انتخابه لولاية رئاسية ثانية، غير متتالية، رغم مواجهته مشاكل قانونية محتمَلة قد تربك حملته، ترتبط بإساءة التعامل مع السجلات الحكومية، إلى جانب خسارته قضية اعتداء جنسي، وتشهير أمام  الكاتبة إي جين كارول، ودفع 5 ملايين دولار تعويضاً.