قائد الكوماندوس الإسرائيلي السابق ماني ليبرتي (أرشيف)
قائد الكوماندوس الإسرائيلي السابق ماني ليبرتي (أرشيف)
الخميس 8 يونيو 2023 / 21:02

قائد كوماندوز إسرائيلي سابق: حزب الله عدو صعب.. لكننا سنهزمه

عرض الجنرال الإسرائيلي، ماني ليبرتي، الذي قاد لعامين لواء الكوماندوز في الجيش، لصحيفة "يسرائيل هيوم" للجاهزية العسكرية لحرب ضد حزب الله اللبناني والسيناريوات المتوقعة.

وقال  ليبرتي لـ"يسرائيل هيوم"، إن إيران تعمل على تعزيز  حزب الله في لبنان، وحركتي حماس والجهاد في قطاع غزة في جو من "التحريض المجنون" وفي وقت تضعف فيه قدرة الآليات الأمنية الفلسطينية في مناطق معينة.
وأوضح أن لآليات الأمن الفلسطينية قدرات عالية في جنوب الضفة الغربية، على عكس المناطق الشمالية، وهناك"كميات مجنونة" من  الأسلحة في الميدان.

 

مهمة الكوماندوز

وأضاف أن مهمة لواء الكوماندوز هي أبعد بكثير من الضفة الغربية، ففي الحرب المقبلة، يفترض أن تناور في عمق منطقة العدو، وأن تنتصر فيها، لافتاً إلى أنها ستكون أول قوة متاحة لهذه المواجهة.


قرار مجنون

ويقول الجنرال الإسرائيلي، إن القوات أثبتت قدراتها على مواجهة حزب الله في نموذج تشغيلي قبل 3 أسابيع، وأنها تستطيع أن تفعل ذلك، موضحاً أنها قادرة على إدخال كوماندوز في العمق، مستطرداً أن الحرب لن تكون إلا خياراً أخيراً، واصفاً ذلك  بـ"القرار المجنون".


من سيفوز؟

وعن توقعه تحقيق إنجاز كبير في المعركة، قال: "بكل تواضع نعم"، لأن حزب الله لا يستطيع أن يكون قوياً في كل نقطة، رغم  أن حزب الله عدو صعب، لديه "كتائب رضوان" وآلاف الصواريخ الهجومية والمضادة للدبابات، وأن الأمر سيكون صعباً على الإسرائيليين وسيقط قتلى ، ولكن في النهاية فإن النتيجة ستكون سيئة جداً لحزب الله "لأننا أفضل بكثير".