إليسا وشيرين عبدالوهاب (أرشيف)
إليسا وشيرين عبدالوهاب (أرشيف)
الجمعة 7 يوليو 2023 / 16:36

شيرين عبدالوهاب وإليسا تغنيان بالتركي

لا يزال مسلسل مطاردة تقنيات الذكاء الاصطناعي لنجوم الغناء العربي مستمراً، ففي أحدث حلقة شارك مغردون مقطع فيديو جديد للنجمتين المصرية شيرين عبدالوهاب واللبنانية إليسا وهما تغنيان إحدى الأغاني التركية.

وشارك حساب على تويتر مقطع فيديو، ظهرت فيه النجمتان معاً وهما تغنيان أغنية تركية، وسط جدال كبير قائم من قبل النجوم العرب والغرب وانتقادات حادة لاقتحام الذكاء الاصطناعي قطاع الموسيقى والفن بشكل عام.

ويطارد شبح استنساخ الأصوات بـ الذكاء الاصطناعي الفنانين العرب بوتيرة سريعة، فقبل شيرين وإليسا، ظهر عدد كبير من النجوم في ديو أو تريو معاً في هذا المسلسل المثير للجدل الذي يحمل عنوان "الديو الاصطناعي"، مثل أمير عيد وحمزة نمرة معاً في ديو غنائي لموشح أندلسي، وحسين الجسمي وشيرين عبدالوهاب، وتريو الجسمي مع المغنية البريطانية دوا ليبا والنجم الأمريكي كانييه ويست، وهما يغنيان مع الفنان الإماراتي أغنية "أهواك للموت".

كذلك غناء إليسا لأغنية "ادّيني فرصة" لآمال ماهر، وأصالة وهي تغني "أسعد واحدة" و"حالة حب" لإليسا، كما تم تجربة صوت أصالة باللغة الإنجليزية وهي تغني "Diamonds" لريهانا، ومن قبلها شارك البعض فيديو لأريانا غراندي وهي تغني أغنية "الأماكن" لمحمد عبده، وليس ببعيد أن يغني الأخير أغنية لأريانا أيضاً.

وعن إدراج الأعمال الفنية أو الموسيقية ضمن الجوائز الفنية، أكدت الأكاديمية الوطنية لتسجيل الفنون والعلوم، التي تمنح جوائز غرامي الموسيقية، أن الجوائز ستقتصر على الموسيقيين البشر، ولا نصيب للذكاء الاصطناعي، مشددة على أن الأعمال الفنية التي ألفها الذكاء الاصطناعي، بالكامل، لن تحظى بأي تأهل أو ترشيح لأي فئة من الجوائز، في مسعى للحد من استخدام الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع الفني، مشيرة إلى أن بعض الموسيقى التي تم تأليفها بمساعدة الذكاء الاصطناعي، قد تتأهل في بعض الفئات.