جنود الجيش الإسرائيلي في جنين (متحدث الجيش الإسرائيلي)
جنود الجيش الإسرائيلي في جنين (متحدث الجيش الإسرائيلي)
الجمعة 8 سبتمبر 2023 / 18:52

تحذيرات إسرائيلية من "أتباع إيران" قبيل رأس السنة العبرية

24 - محمد طارق

ذكر موقع "واللا" الإسرائيلي، أن التحذيرات تتصاعد في إسرائيل من هجمات محتملة للمسلحين، الذين يتلقون التوجيهات من إيران، قبيل رأس السنة العبرية.

أوضح واللا أن نطاق الإنذارات في الضفة الغربية "ارتفع إلى أكثر من عشرة، ووفقاً لمصدر عسكري إسرائيلي فإن النشاط الرئيسي لقوات الأمن يتركز في مناطق نابلس وجنين والخليل، حيث يتلقى المسلحون التمويل والتوجيه من حركة "حماس" الفلسطينية والنظام الإيراني.

وقال الموقع إنه بالإضافة إلى الإغلاق الذي سيفرض خلال فترة الأعياد، سيتم تعزيز الألوية بسرايا من الوحدات الخاصة.

وتعمل حالياً 21 كتيبة ووحدة خاصة في فرقة الضفة الغربية، تحت قيادة العميد آفي بلوت، بهدف كشف البنى التحتية لإحباط العمليات الهجومية.. ونقل الموقع عن مصدر أمني أن نطاق الإنذارات بالعمليات الهجومية هي الآن في خانة العشرات، ومعظمها في شمال الضفة. 

 تحذيرات

وبحسب الموقع، شهدت الأسابيع الأخيرة تركيزاً من قبل قوات الأمن على مناطق نابلس وجنين والخليل، حيث حذر جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" من عودة نشطاء حركة "حماس" الفلسطينية، وفقاً لما كشفه لمصدر عسكري إسرائيلي.. واستطرد الموقع "لذلك، بدأت المؤسسة الأمنية مؤخراً نشاطاً للكشف عن البنية التحتية".

وبحسب المصدر فإن "الخليل تفيق متأخرة دائماً، على عكس مناطق أخرى في الضفة الغربية، ولكن عندما تفيق يصعب إخمادها، وهناك نشاط مكثف للجيش الإسرائيلي والشاباك ضد الناشطين الذين يتلقون التوجيه والتمويل من إيران وحماس". 

وحدات إضافية

ووفقاً للتحذيرات، من المتوقع أن يقرر رئيس الأركان هرتسي هاليفي أنه بالإضافة إلى منطقة الضفة الغربية خلال الأعياد، سيتم تعزيز كل فرقة بسرية واحدة على الأقل من الوحدات الخاصة التي ستكون في المقدمة.

وأضاف الموقع أنه في العمليات الأخيرة لقوات الأمن الإسرائيلية في الضفة الغربية، تم اعتقال 18 شخصاً، بالإضافة إلى مصادرة أربع مركبات ومعدات عسكرية وذخائر، وخلال عملية للجيش الإسرائيلي، رشق المشتبه بهم الجنود بالحجارة والعبوات الناسفة، ما أدى إلى إصابة بجروح طفيفة.