محتجون في داغستان على هبوط طائرة إسرائيلية في بلادهم (وكالات)
محتجون في داغستان على هبوط طائرة إسرائيلية في بلادهم (وكالات)
الإثنين 30 أكتوبر 2023 / 09:52

اعتقال 60 شخصاً بعد أحداث شغب في مطار داغستان

أعلنت جمهورية داغستان الروسية، سقوط جرحى في مطار "محج قلعة"، إثر اقتحامه من جانب محتجين، كانوا يبحثون عن مسافرين إسرائيليين وافدين من تل أبيب.

وقالت وزارة الصحة الداغستانية في بيان عبر تليغرام: "نتيجة الحادثة التي وقعت في مطار محج قلعة، هناك جرحى يتلقون مساعدة طبية"، دون أن تعطي مزيداً من التفاصيل.

وذكرت السلطات في داغستان أنه تم توقيف 60 شخصاً، وإصابة 9 عناصر في الشرطة، بعد اقتحام مطار في داغستان.

وأعلنت وكالة الطيران الروسية "تحرير" مطار محج قلعة في جمهورية داغستان من المحتجين، الذين اقتحموه بحثاً عن مسافرين إسرائيليين قادمين من تل أبيب.

وقالت الوكالة في بيان على تطبيق تليغرام: "اعتباراً من الساعة 22.20 بالتوقيت المحلي لداغستان، 19:20 بتوقيت غرينتش، وبفضل جهود وكالات إنفاذ القانون، جرى تحرير المطار من مواطنين متسللين غير مرخص لهم بالدخول". وأضافت الوكالة أن المطار سيتوقف مبدئياً عن استقبال الطائرات حتى 6 نوفمبر (تشرين الثاني).

واقتحم عشرات المتظاهرين، مطار محج قلعة في عاصمة جمهورية داغستان الروسية ذات الغالبية المسلمة في القوقاز، بعد سريان أنباء عن هبوط طائرة آتية من إسرائيل، ما أدى لإغلاقه أمام حركة الملاحة الجوية.

ودخل المتظاهرون مبنى الركاب ووصلوا إلى مدرج المطار، واجتازوا الحواجز بهدف تفتيش السيارات المغادرة، بحثاً عن مسافرين إسرائيليين، وفق مقاطع فيديو بثتها وكالة إزفستيا الروسية وقناة "أر.تي" وتم تداولها على وسائل التواصل.

من جانبها، دانت الولايات المتحدة "الاحتجاجات المعادية للسامية"، التي شهدها مطار في جمهورية داغستان الروسية، بعد أنباء عن هبوط طائرة آتية من إسرائيل، حسب ما أعلنت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض.

وكتبت أدريان واتسون على موقع إكس (تويتر سابقاً) "تدين الولايات المتحدة بشدة الاحتجاجات المعادية للسامية في داغستان بروسيا". وأضافت "الولايات المتحدة تقف بشكل لا لبس فيه مع المجتمع اليهودي بكامله، بينما نشهد تصاعداً عالمياً لمعاداة السامية".