من غرفة عمليات مستشفى خولة (وكالة الأنباء العمانية)
من غرفة عمليات مستشفى خولة (وكالة الأنباء العمانية)
الإثنين 20 مايو 2024 / 14:01

عُمان تنجح في إجراء أول عملية من نوعها لعلاج "جنف" الأطفال

نجح فريق طبي متخصص في إجراء أول عملية من نوعها على مستوى سلطنة عمان، تمثلت في تثبيت وتصحيح العمود الفقري لطفلة عمانية تعاني من جنف الأطفال، باستخدام قضبان ممغنطة قابلة للتمديد بطول العمود الفقري، واستغرقت 4 ساعات.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الإثنين، عن رئيس وحدة العمود الفقري بمستشفى خولة ورئيس الفريق الطبي الدكتور سلطان بن سيف بن علي الكلباني، قوله إن القضبان تمدد كل 3 أشهر سريرياً في العيادة، عن طريق جهاز تحكم عن بعد.

وأضاف أن هذا النوع من العلاج يعد نقلة نوعية في علاجات الجنف لدى الأطفال، حيث يمنع من تفاقمه وتأثيره على الأعضاء الحيوية مثل الرئة، كما يحافظ على نمو العمود الفقري، ويجنب المريض العمليات المتكررة.
وأشار إلى أن الفريق الطبي نجح كذلك في إجراء أول عملية من نوعها في مستشفى خولة بإزالة غضروف من قناة العصب، باستخدام تقنية المنظار الجراحي، دون ربط الفقرات، موضحاً أن إزالة هذا النوع من الغضاريف تتطلب ربط وتثبيت الفقرات بالطرق التقليدية.
وأوضح أن مرض الجنف هو ميلان جانبي للعمود الفقري وغالباً ما يتم تشخيصه خلال فترة المراهقة ، مشيراً إلى أن هذا المرض له أسباب وراثية وأسباب غير معروفة، كما أن الحالات المصابة قد تكون بسيطة وبعضها قد تزداد سوءاً مع نمو الطفل مما يؤدي إلى حدوث إعاقة حيث يؤدي الانحناء إلى نقصان المساحة الموجودة داخل الصدر الأمر الذي يؤثر على عمل الرئتين.