الأحد 26 مايو 2024 / 00:58

فيديو.. تل أبيب تشتعل بمظاهرات غاضبة ضد حكومة نتانياهو

تظاهر عشرات الآلاف في تل أبيب، في المسيرة الاحتجاجية الرئيسية ضد الحكومة، مطالبين بإجراء انتخابات مبكرة.

وهاجمت عائلات الرهائن المحتجزين في قطاع غزة خلال المظاهرة، الحكومة الإسرائيلية، مطالبين مسؤولي الحكومة بتحمل المسؤولية عن الإخفاقات.
وطالب المتظاهرون، رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، بالاستقالة من منصبه، وإنشاء لجنة تحقيق مستقلة للتحقيق في إخفاقات هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
وشارك في المسيرة أيضا عضو الكنيست السابق ميكي روزنتال، الذي وجه اتهامات لنتانياهو باتباع سياسة التساهل، والاحتواء في مواجهة التهديدات، واعتبر أن نتانياهو مسؤول عن تسيير كافة الأجهزة الأمنية، ويجب عليه الاستقالة فوراً، بحسب موقع "i24news" الإسرائيلي.

وشهدت مدن أخرى مظاهرات مماثلة، في محيط منزل نتانياهو في قيسارية، وفي نتانيا ونس زيونا وهرتسليا وكفار سابا ورعنانا في القدس.
ويخطط منظمو المظاهرات لفعاليات تصاحب الدورة الصيفية للكنيست، بما في ذلك دعوة غانتس للاستقالة من الحكومة، بهدف ممارسة ضغط مستهدف على الائتلاف ورموز الحكومة.
وأكد المنظمون في بيان أنه  "في زمن الحرب التي لا نهاية لها، تواصل الحكومة الأكثر فشلاً في تاريخ البلاد إهمال مواطنيها المختطفين والمهجرين، وتحاول تكريس التشريعات المتعلقة بالتهرب من شعب بأكمله".