الخميس 6 يونيو 2024 / 10:52

مدتها حتى 10 سنوات.. تعرف إلى أنواع وشروط الإقامة في الإمارات

تتيح دولة الإمارات العربية المتحدة مسارات عديدة ومتكاملة للإقامة داخل الدولة، وذلك عبر توفير نماذج متنوعة لإقامة الأجانب، أبرزها الإقامة الذهبية، والخضراء، الزرقاء، إذ تخول جميعها حامل الإقامة إمكانية العيش والعمل داخل الدولة.

وتهدف حكومة الإمارات لتعزيز مكانة الدولة وجهة مثالية للعيش والعمل والاستثمار، ودعم مسيرة النمو الاقتصادي المستدام، عبر جذب واستبقاء المواهب والكفاءات المؤهلة من كل العالم.

الإقامة العادية

أوضحت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات أن تأشيرة العمل العادية تصدر للأجانب العاملين في القطاعين الخاص والحكومي، والمناطق الحرة، حيث يحصل على تأشيرة عمل عادية، وعادة ما تكون لمدة عامين.
وأفادت الحكومة الرقمية بنوع آخر من تأشيرات الإقامة هو تأشيرة العمالة المساعدة أو المنزلية، وهي تأشيرات تتيح لعمال الخدمات المساعدة أو المنزلية الإقامة والعمل داخل الإمارات العربية المتحدة.

الإقامة الذهبية

تم طرح برنامج "الإقامة الذهبية" من قِبل حكومة دولة الإمارات، بهدف إتاحة إقامات طويلة الأمد تمنح صاحبها فرصة الإقامة في الإمارات دون الحاجة لوجود ضامن داخل الدولة، وتُمنح "الإقامة الذهبية" لعدة فئات تشمل المستثمرين ورواد الأعمال والنوابغ من المواهب والعلماء والمتخصصين وأوائل الطلبة والخريجين ورواد العمل الإنساني وخط الدفاع الأول، ومدتها 10 أعوام.
وشهدت الإقامة الذهبية مجموعة كبيرة من التعديلات التي جاءت بغرض تيسير المتطلبات والتوسع في فئات المستفيدين، ويتمتع حامل الإقامة الذهبية بمزايا حصرية كالتالي:
- تأشيرة متعددة الدخول لمدة 6 أشهر لإنهاء إجراءات الإقامة الذهبية.
- يمكن لحامل الإقامة الذهبية البقاء خارج دولة الإمارات لفترة تتجاوز الـ 6 أشهر.
- عدم الحاجة لوجود ضامن داخل الدولة.
- تتيح إصدار تصاريح إقامة لأفراد أسرة الأجنبي، بما يشمل الزوج والأبناء.
- لا يوجد حد أقصى لعدد عمال الخدمة المساندة الذين يمكن استقدامهم.
- يمكن لأفراد الأسرة البقاء في الدولة طيلة مدة سريان إقامتهم، في حال وفاة المُعيل الحاصل على الإقامة الذهبية.

الإقامة الذهبية للعلماء

تمنح "الإقامة الذهبية" للعلماء والباحثين ذوي الإنجازات والتأثير العالي في مجالهم، بناءً على توصية أو موافقة من مجلس علماء الإمارات، ووفق شروط أهمها أن يكون حاصلاً على ماجستير أو دكتوراه في أحد تخصصات الهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحياة والعلوم الطبيعية من أفضل الجامعات عالمياً وفقاً للتصنيفات الدولية المعتمدة، وأن يكون له إنجازات بحثية معتمدة، أو من ذوي الإنجازات في بناء قطاع البحث والتطوير داخل وخارج الدولة.

الإقامة الذهبية للمتخصصين

تم التوسع في هذا المسار لجذب العمالة الماهرة من أصحاب المؤهلات التعليمية والخبرات المهنية في كافة التخصصات في مجالات الطب والهندسة والتكنولوجيا والعلوم والتعليم والقانون والثقافة والاجتماع، على أن تتوافر مجموعة من الشروط التي تتضمن الحصول على تصريح عمل في الدولة بموجب عقد عمل ساري المفعول، وأن يكون الشخص من فئة العمالة الماهرة / المستوى المهني الأول أو الثاني حسب التصنيف المهني المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين والمتوائم مع التصنيف الدولي الموحد للمهن ISCO الصادر من منظمة العمل الدولية، كما يجب أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها وألا يقل الراتب الشهري عن ثلاثين ألف درهم إماراتي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.

الإقامة الذهبية للنوابغ

تمنح "الإقامة الذهبية" لأصحاب المواهب الاستثنائية المتميزة في المجالات المهمة للدولة على أساس الموهبة فقط، ولا تتطلب عقد عمل في الدولة، ولا يشترط حداً أدنى للمؤهل العلمي أو الراتب الشهري أو المستوى المهني.
وتمنح الإقامة الذهبية للنوابغ بناءً على توصية أو موافقة من الجهات الحكومية الاتحادية أو المحلية، وتشمل المواهب في مجالات الثقافة والفن والرياضة والتكنولوجية الرقمية، والمخترعين والمبتكرين والمجالات الأخرى ذات الأهمية الاستراتيجية.

الاستثمار العقاري

وجاءت أهم التسهيلات في الإقامة الذهبية للمستثمرين في القطاع العقاري، عند ملكية كاملة لعقار بقيمة لا تقل عن 2 مليون درهم، حيث تم استحداث ميزة تمكّن المستثمر من الحصول على الإقامة الذهبية عند شراء العقار بقرض من أحد المصارف المحلية، كما تم استحداث ميزة أخرى تمكّن المستثمر من الحصول على الإقامة الذهبية، عند شراء عقار أو أكثر على الخارطة بقيمة لا تقل عن 2 مليون درهم من الشركات المحلية المعتمدة.

ريادة الأعمال

حددت اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي في شأن دخول وإقامة الأجانب، اشتراطات تتسم بالمرونة والشمولية للحصول على الإقامة الذهبية في فئة رواد الأعمال، وهي أن يكون لدى الشخص ملكية أو شراكة في مشروع ريادي مسجل في الدولة ضمن فئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ويحقق إيرادات سنوية لا تقل عن مليون درهم، كما أن الحصول على موافقة على فكرة مشروع ريادي من حاضنة أعمال معتمدة أو من وزارة الاقتصاد أو من الجهات المحلية المختصة يعد كافياً للحصول على الإقامة الذهبية.
كما تمنح الإقامة الذهبية إذا كان الشخص مؤسساً أو من المؤسسين/ لمشروع/ مشاريع/ ريادي سابق تم بيعه بقيمة إجمالية لا تقل عن سبعة ملايين درهم، ويشترط موافقة وزارة الاقتصاد أو الجهات المحلية المختصة على المشاريع أو الأفكار.

الإقامة الذهبية للأوائل

تم التوسع في هذا المسار لاستقطاب الخريجين/ حديثي التخرج/ المتميزين من أفضل جامعات الدولة وأفضل 100 جامعة عالمياً، لتبدأ مسيرتهم العملية والمهنية في الدولة وفق اشتراطات خاصة بالمعدل التراكمي وسنة التخرج وتصنيف الجامعات.

الإقامة الزرقاء

أطلقت الإمارات العربية المتحدة فئة جديدة للإقامات بالدولة تحت مسمى "الإقامة الزرقاء"، والتي تمثل أول إقامة طويلة الأمد للأفراد ذوي الإسهامات والجهود الاستثنائية في مجال حماية البيئة والاستدامة من داخل وخارج الإمارات.
تستهدف "الإقامة الزرقاء " استكمال مسيرة جهود دولة الإمارات المبذولة في ملف الاستدامة وتتماشى مع توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بتمديد عام الاستدامة للعام 2024، وستمنح بشكل خاص للداعمين للجهود البيئية من أعضاء المنظمات الدولية والشركات العالمية، وأعضاء الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والحاصلين على الجوائز العالمية، والمساهمين في العمل البيئي من الناشطين المميزين والباحثين من داخل الدولة والمقيمين المسؤولين عن البيئة.
وستقدم "الإقامة الزرقاء" من خلال إجراء التقديم المباشر لها ضمن خدمات التقديم في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أو عبر ترشيح الجهات المختصة في الدولة للشخصيات المرشحة لها.

الإقامة الخضراء

تمثل "الإقامة الخضراء" واحداً من التحديثات على قانون الإقامة بدولة الإمارات، وهي نوع من تأشيرات الإقامة المستحدثة عام 2021، وتتيح لحاملها الإقامة في الدولة لمدة 5 سنوات دون الحاجة لضامن أو مستضيف أو كفيل صاحب عمل، ويجوز تجديد الإقامة بنفس المدة عند انتهاء صلاحيتها.
وتفصل "الإقامة الخضراء" تصريح الإقامة عن تصريح العمل، لتكون الإقامة ذاتية على الفرد أو الموظف وليست على الشركة، وتستهدف أصحاب المهارات العليا، والمستثمرين ورواد الأعمال وأوائل الطلبة والخريجين.
ويمكن لأصحاب العمل الحر، والعمل الخاص، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة الخضراء، في حال توافر الشروط التالية: الحصول على تصريح عمل حر / عمل خاص من وزارة الموارد البشرية والتوطين، أن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة البكالوريوس أو الدبلوم التخصصي أو ما يعادلها، وألا يقل الدخل السنوي لمقدم الطلب من العمل الحر لعامين سابقين عن 360,000 درهم أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، أو أن يثبت ملاءته المالية طوال فترة إقامته في دولة الإمارات.
يمكن أيضاً للعامل المهاري التقدم بطلب للحصول على "الإقامة الخضراء"، شريطة توافر المتطلبات التالية: أن يحصل على تصريح عمل في الدول بموجب عقد عمل سارٍ، وأن يكون من فئة العمالة الماهرة في المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث من تصنيف المهن المعتمد لدى وزارة الموارد البشرية والتوطين، وأن يكون الحد الأدنى للمستوى التعليمي شهادة بكالوريوس أو ما يعادلها، وألا يقل الراتب الشهري عن 15,000 درهم أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.
وتتضمن الإقامة الخضراء Green Visa مجموعة من الامتيازات الجديدة المختلفة عن الإقامة العادية مثل.. تمديد مدة إقامة الأبناء على ذويهم حتى 25 سنة ومنح الإقامة للوالدين، ومهلة 90 - 180 يوماً عند انتهاء الإقامة بدلاً من 30 يوماً.

الإقامة الحرة

تم استحداث نظام الإقامة الحرة Freelancers Visa، الأولى من نوعها على المستوى الاتحادي، وهي مخصصة للعاملين بشكل مستقل لحسابهم الخاص Freelancer دون الحاجة لتصريح عمل وعقد توظيف.