عناصر الإطفاء اليونانية تحاول جاهدة لإخماد الحرائق (رويترز)
عناصر الإطفاء اليونانية تحاول جاهدة لإخماد الحرائق (رويترز)
الأحد 30 يونيو 2024 / 20:36

لليوم الثاني.. فرق الإطفاء تكافح حرائق غابات في اليونان

تكافح فرق إطفاء يونانية لإخماد حريقي غابات نشبا قرب أثينا، اليوم الأحد، وسط رياح قوية، بعد ساعات فقط من تمكنها من احتواء حريقين، أحدهما في منطقة جبلية قرب العاصمة، والآخر في جزيرة ببحر إيجة.

ويعمل عشرات من أفراد فرق الإطفاء جاهدين، بدعم من 23 طائرة محملة بالمياه، للسيطرة على الحريق الجديد، الذي اندلع في منطقة ذات كثافة سكانية منخفضة، قرب بلدة كيراتيا الواقعة على بعد نحو 35 كيلومتراً إلى الجنوب من أثينا.

وأصدرت السلطات أوامر إخلاء قبل أن تجتاح النيران الناجمة عن احتراق أشجار الصنوبر والزيتون المنازل. وأدى حريق آخر في ستاماتا شمالي أثينا إلى احتراق غابة صنوبر كثيفة، لتتصاعد أعمدة الدخان في السماء بأنحاء من المدينة. ولم يهدد هذا الحريق المنازل حتى الآن.

وساعد الطقس الحار وهبوب الرياح في أغلب أنحاء البلاد، في نشوب العشرات من حرائق الغابات، أمس السبت، ونصحت السلطات الناس بالابتعاد عن مناطق الغابات.

ولا يزال أفراد فرق الإطفاء يعملون في جزيرة سيريفوس، حيث اندلع حريق في منطقة قصيرة الحشائش، وامتد بسرعة بسبب قوة الرياح مما ألحق أضراراً بمنازل، وتسبب في إخلاء عدة قرى صغيرة.

وقال كوستاس ريفينثيس، رئيس بلدية جزيرة سيريفوس للتلفزيون اليوناني، إن "الحريق الذي امتد في مرحلة من المراحل على مساحة نحو 15 كيلومتراً، تسبب في إلحاق أضرار بمنازل لقضاء العطلات ومستودعات".

وذكر مسؤولون أن حريقاً آخر اندلع في غابة بارنيثا الجبلية قرب محمية طبيعية، على مشارف أثنيا مباشرة تراجعت حدته صباح اليوم الأحد.

وحرائق الغابات شائعة في الدول الواقعة على البحر المتوسط، لكنها أصبحت أكثر تدميراً في السنوات القليلة الماضية، نظراً لأن فصل الصيف صار أشد حرارة وجفافاً ورياحاً، وهو ما يربطه العلماء بتداعيات تغير المناخ.

وبعد حرائق الغابات التي تسببت في سقوط وفيات الصيف الماضي، وفي أعقاب الشتاء الأكثر دفئاً على الإطلاق، وضعت اليونان استراتيجية جديدة تشمل إرسال سيارة إطفاء إضافية إلى كل حريق جديد، وتسريع الدعم الجوي.