الإثنين 12 أغسطس 2024 / 12:51

مبادرات نوعية.. الإمارات نموذج رائد في دعم الشباب

تعكس الثقة الكبيرة التي توليها قيادة الإمارات لشباب الوطن مدى اهتمامها بفئة الشباب ودعمها مشاركتهم ومساهمتهم في مسيرة البناء والتنمية، عبر توفير كافة الإمكانيات للاستفادة من طاقاتهم، بإطلاق المبادرات النوعية الهادفة إلى تمكينهم وتأهيلهم، حتى أصبحت الإمارات نموذجاً في هذا المجال.

وتحتفل الإمارات هذا العام باليوم العالمي للشباب الذي يصادف 12 أغسطس (آب)، تزامناً مع اعتماد الأجندة الوطنية للشباب 2031 الهادفة إلى أن يكون الشباب الإماراتي النموذج الأبرز محلياً وعالمياً.

أجندة وطنية

وتشمل الأجندة الوطنية للشباب 2031 مستهدفات طموحة ومبادرات تشمل تأهيل ما لا يقل عن 100 شاب إماراتي لتمثيل الدولة في المنظمات والمحافل العالمية المرتبطة بالأولويات الوطنية، وعقد شراكات استراتيجية مع المؤسسات العالمية المتخصصة في مجال العلوم والتكنولوجيا لتمكين وتعزيز قدرات الشباب، وتوفير فرص مسارات مناسبة للشباب بنسبة 100% في سوق العمل، وأن تكون الدولة من أفضل 10 دول عالمياً يتمتع فيها الشباب بجودة حياة عالية.

مجلس الإمارات للشباب

وفي 2016، أنشأ مجلس الوزراء، مجلس الإمارات للشباب، والمؤسسة الاتحادية للشباب التي تقوم بالتنسيق مع مجالس الشباب المحلية لوضع أجندة سنوية للأنشطة والفعاليات الشبابية في الدولة، كما أطلقت الإمارات الاستراتيجية الوطنية للشباب التي تستند إلى 5 تحولات رئيسية يمر بها الشباب خلال الفترة العمرية من 15 إلى 35 سنة لتشمل مراحل التعليم، العمل، اتباع نمط حياة صحي وآمن، والبدء في تكوين أسرة، وانتهاء بممارسة المواطنة والعمل الوطني.
وفي أبريل (نيسان) 2022، أطلقت الإمارات "المسح الوطني للشباب"، لقياس مستوى النضج الاجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي للشباب في الدولة، إضافة إلى جمع البيانات المتعلقة بفئة الشباب في مختلف قطاعات الدولة، ووضعها في متناول صناع القرار والمعنيين والباحثين.

مركز الشباب العربي

وفي 2017، أعلنت الإمارات عن مركز الشباب العربي، الذي يمثل مركزاً إقليمياً للشباب في الدولة ويساعد على تطوير قدرات الشباب ويدعم الابتكار والإبداع في العالم العربي، وأطلق المركز العديد من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية التي تُنفذ من قبل الشباب، ويُتابع تأثيرها في مختلف الدول.


ومن بين مبادرات مركز الشباب العربي "هاكاثون الشباب العربي"، التي تهدف إلى تحقيق أوسع مشاركة ممكنة إلى توفير أكبر ورشة عصف ذهني رقمي عربي لتحفيز الشباب من مختلف التخصصات لمشاركة أفكارهم وتقديم حلول ومقترحات مبتكرة لتمكين الشباب في الوطن العربي والعالم وتوظيف الحلول التقنية والتكنولوجية لمساعدة المجتمعات العربية على تخطي الأزمات في مختلف الظروف.

سوق مشاريع الشباب

أما مبادرة "سوق مشاريع الشباب العربي"، فتسعى إلى توفير حلقة وصل لتمكين رواد الأعمال الشباب وأصحاب الشركات الناشئة المبتكرة أمام رجال الأعمال وصناع القرار، وتنسجم هذه المبادرة مع رؤية مركز الشباب العربي في توفير بيئة حاضنة لأفكار الشباب وطاقاتهم الإبداعية وتوظيفها لدعم جهود التنمية المستدامة وبناء اقتصاد مستدام وصناعة مستقبل أفضل في المنطقة العربية.


إلى ذلك، شهد 2023 إطلاق "المبادرة العالمية لشباب الإمارات" التي تشرف على تنفيذها المؤسسة الاتحادية للشباب، بهدف تعزيز دور الشباب عالمياً في التعريف بقيم الإمارات الأصيلة وثقافتها وتجربتها الحضارية في التسامح والتعايش وبناء الإنسان وتمكين الشباب، إضافة إلى مد جسور التواصل الإنساني والمعرفي والعلمي بين شباب الإمارات والعالم.