دبابات إسرائيلية داخل معبر رفح (رويترز)
دبابات إسرائيلية داخل معبر رفح (رويترز)
الجمعة 23 أغسطس 2024 / 10:30

محور فيلادلفيا.. إسرائيل تقدّم اقتراحاً لحل الملف الشائك مع مصر

قدمت إسرائيل مجموعة مقترحات أمنية بشأن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، قبل جولة مفاوضات تستضيفها القاهرة، لبحث وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ووصل رئيس الموساد ديدي بارنياع، ورئيس الشاباك رونين بار إلى القاهرة، أمس الخميس، ومن المتوقع أن يصل إلى القاهرة مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن، بريت ماكغورك.
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن إسرائيل ستحتفظ بوجود الجيش الإسرائيلي على المحور، وهو ما ترفضه مصر، وحركة حماس، التي تطالب بانسحاب إسرائيلي من قطاع غزة خلال اتفاق التهدئة.
وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن إسرائيل قدمت مقترح إنشاء حاجز تحت أرضي على الحدود بين قطاع غزة ومصر، مشابه للحاجز بين غزة والأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المقترح بدأت النقاشات حوله حتى قبل سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا في مايو (أيار) الماضي، لكن من المرجح أن هذا الحل سيتطلب وقتاً طويلاً لتنفيذه، إضافة لعقبات متعلقة بتمويله.
وقالت الصحيفة إن "إسرائيل اقترحت أن يتم تركيب أجهزة استشعار وكاميرات على الحدود المصرية الفلسطينية، أو إقامة أبراج مراقبة على الحدود"، لافتة إلى أن مصر رفضت هذين الاقتراحين، بدعوى أن أي عدد من أبراج المراقبة في المحور من شأنه أن يمنح إسرائيل سيطرة عسكرية هناك.
وبحسب الصحيفة، فإن قضية محور فيلادلفيا ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمسألة إدارة معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، والذي تم استخدامه لعدة أشهر لإدخال مساعدات إنسانية واسعة النطاق إلى القطاع، لكنه مغلق منذ سيطرة إسرائيل عليه في مايو (أيار) الماضي.
وترفض مصر فتح المعبر ما دامت إسرائيل تسيطر على الجانب الفلسطيني منه، وبحسب الصحيفة، فإن إسرائيل ترفض بشكل قاطع تولي حماس مسؤولية تشغيله، وكذلك السماح للسلطة الفلسطينية بتشغيله.
ووفق الصحيفة "هناك خيار آخر تم طرحه في المناقشات، وهو أن عناصر قد تكون مرتبطة بالسلطة الفلسطينية تتولى إدارة المرحلة الانتقالية".