رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر  (أرشيف)
رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر (أرشيف)
السبت 24 أغسطس 2024 / 00:25

ستارمر يزور ألمانيا للمرة الأولى منذ تسلمه مهامه

يستضيف المستشار الألماني أولاف شولتس الأسبوع المقبل في برلين رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في أول زيارة ثنائية له إلى الخارج منذ توليه السلطة، وفق ما أعلنت الحكومة الألمانية الجمعة.

وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبستريت، إنه سيتم استقبال رئيس الحكومة العمالي الأربعاء، في العاصمة الألمانية بمراسم عسكرية.
وأضاف أن ستارمر وشولتس سيبحثان "مواضيع السياسة الثنائية والخارجية وكذلك مسائل السياسة الأوروبية والاقتصادية".
بعد الفوز الساحق للعماليين في الانتخابات البريطانية في يوليو (تموز) عقب 14 عاماً من حكم المحافظين، تعهد كير ستارمر باستعادة علاقة الثقة مع حلفائه الأوروبيين بعدما تضررت بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ووعد القادة الأوروبيين خلال قمة المجموعة السياسية الأوروبية التي عقدت في إنجلترا بعد أسبوعين من انتخابه بأن بريطانيا ستكون "صديقاً وشريكاً".
وقال الزعيم العمالي البالغ 61 عاماً "نريد العمل معكم للبدء من جديد على أسس جيدة، وإعادة اكتشاف مصالحنا المشتركة وتجديد أواصر الثقة والصداقة التي تضيء نسيج الحياة الأوروبية".
وسبق ذلك تعبير وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي عن رغبته في تحفيز العلاقات، وقد اختار ألمانيا لإجراء أول زيارة رسمية له بعد يومين فقط من فوز حزب العمال.
ودافع كير ستارمر، المحامي المتخصص بحقوق الإنسان والمدعي العام السابق، عن إبقاء بريطانيا ضمن الاتحاد الأوروبي خلال استفتاء العام 2016 لا سيما بصفته ناطقاً رسمياً باسم حزب العمال حول هذه المسائل.