دبابات للجيش الإسرائيلي في المنطقة الشمالية (يسرائيل هيوم)
دبابات للجيش الإسرائيلي في المنطقة الشمالية (يسرائيل هيوم)
الخميس 25 مايو 2023 / 20:55

انتقادات في إسرائيل لقلة الجاهزية لمواجهة حزب الله

تساءل موقع "بحيدرى حريديم" الإسرائيلي هل أن إسرائيل في طريقها إلى تصعيد دراماتيكي ضد إيران.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن اللواء احتياط إيل بن رؤوفين نائب قائد المنطقة الشمالية السابق، في تقرير بعنوان "هل نحن في طريقنا إلى تصعيد دراماتيكي؟"، تقييمه لإمكانية المواجهة المباشرة مع الحرس الثوري الإيراني، منتقداً جاهزية الحكومة الإسرائيلية في المنطقة الشمالية.

 تطورات سلبية

وقال  رئيس الأركان سابقاً: "هناك تطورات سلبية يُمكن أن تؤدي إلى إجراءات"، فبعد عملية "الدرع والسهم" حيث كانت الأنظار  تتجه نحو الجنوب، هناك اهتمام واضح بجبهة الشمال.
وتابع "ليس لي كل المعلومات الاستخباراتية مثل قائد الجيش الإسرائيلي ورئيس الأركان، لكن الواضح أن الكلمات لم تُقل هباء، والواضح أنها تشير إلى تهديد عسكري من حزب الله"، مستطرداً "أعرف رئيس الأركان جيداً، هو رجل هادئ للغاية، ولا يلقي الكلمات في الهواء"، وكلماته التي قال فيها إنه دون حاجز دولي فعال يوقف إيران، فقد  يؤدي ذلك بإسرائيل إلى مواجهة عسكرية معها، قد تشمل أيضاً تنظيم حزب الله اللبناني القادر على العمل من الأراضي السورية ضد إسرائيل.


المستقبل القريب

واستبعد العسكري الإسرائيلي، حملة كبيرة منتظرة في الشمال في المستقبل القريب قائلاً: "أنا متمسك بتقييمي بأن نصرالله غير مهتم بشن حملة كبيرة ضد إسرائيل في المدى القريب، حتى التدريبات التي أجراها حزب الله تظهر أنها للردع".  

وانتقد بن رؤوفين بشدة الاستعدادات في المنطقة الشمالية، قائلاً: "أطالب الحكومة بخطوة فورية لحماية السكان، الجيش يؤدي دوره، ولكن الحكومة لا، وهذا فشل ذريع على المستوى الوطني، وحماية السكان أهمية قصوى، ولذلك يجب معالجتها".

و يُذكر أن رئيس الأركان الإسرائيلي، في مؤتمر هرتسليا 2023 بجامعة ريخمان منذ أيام، بعث برسالة إلى إيران قائلاً: "هناك تطورات سلبية محتملة في الأفق، ويمكن أن تؤدي إلى عملية عسكرية" ضد إيران.
ولفت هاليفي إلى أن إيران تقدمت في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت، وعلى الصعيد الإقليمي، تتورط في الكثير من الملفات بالمنطقة، وكلها ضد إسرائيل، مستطرداً "كل عدو نلتقي به بطريقة أو بأخرى لديه بصمة إيرانية". وهدد فقال أن تل أبيب لها القدرة على ضرب إيران التي تبعد 1500 كيلومتراً عن إسرائيل.