علما إيران وإسرائيل (أرشيف)
علما إيران وإسرائيل (أرشيف)
الجمعة 26 مايو 2023 / 20:53

جيروزاليم بوست: إيران هي التهديد الأكبر لإسرائيل والمنطقة

قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، إن إيران ستبتز الشرق الأوسط ما أن تتمكن من صناعة قنبلة نووية.

وقالت "جيروزاليم بوست" في افتتاحيتها، إن إيران لا تزال تشكل تهديداً كبيراً لإسرائيل، والشرق الأوسط، والعالم، وفي مؤتمر هرتسيليا بجامعة رايخمان، وسط هذا الأسبوع، دق كبار المسؤولين عن الأمن والدفاع الإسرائيليين ناقوس الخطر من التقدم الإيراني المستمر نحو السلاح النووي.


تخصيب اليورانيوم

ونقلت الصحيفة تحت عنوان "إيران هي التهديد الأكبر لإسرائيل والشرق الأوسط"، عن رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي،  أن إيران  خصبت في السنوات الأخيرة اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى، ما يعد مصدراً للقلق، ويعني أن إيران  سلكت طريقها نحو القدرة النووية، وأن الصورة العامة تشير إلى أن طهران تواصل سلوكها المشين على جبهات عديدة.

 
استعداد إسرائيلي

وقالت الصحيفة: "من المهم التركيز على تعليقات كبار المسؤولين عن دفاعنا، بما في ذلك وزير الدفاع يوآف غالانت، لفهم أنه غير أننا غير مطالبين بالإفراط في القلق من التهديد الإيراني، فإننا نحتاج أيضاً إلى الاستعداد للاستفزازات المحتملة من طهران على المدى القريب".
وقالت إن النبأ السار، هو رغم أن إيران تزيد تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز ما هو مطلوب للاستخدام المدني، فإنها لم تقرر بعد الانطلاق نحو سلاح نووي، ولم تصل إلى مستوى 90% المطلوب للتسليح، و "حتى عندما تصل إيران إلى هذا المستوى، فإنها ستحتاج إلى صنع سلاح ووسائل حمله واختباره، وكل هذه خطوط حمراء".


ابتزاز المنطقة

وأضافت "جيروزاليم بوست"، أنه لا يمكن السماح لإيران بالاقتراب من تطوير قنبلة نووية، لأنها بمجرد أن تخصب اليورانيوم الى مستوى 90 درجة، ستكون إيران قادرة على ابتزاز المنطقة. إلى ذلك، لفتت إلى أن طهران انتهكت بالفعل كل مبادئ القانون الدولي، حيث يعدم النظام بوحشية منشقين أبرياء، جريمتهم الوحيدة هي معارضة النظام، كما صعدت من هجماتها على السفن في الخليج العربي، وخليج عمان. وسلط وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الضوء هذا الأسبوع على إفلات إيران النسبي من العقاب في البحر، حيث كشف عن أنها حولت السفن إلى منصات إرهابية عائمة.


تهديدات متنوعة

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل لطالما فهمت أن إيران، تمثل تهديداً أساسياً في المنطقة على عكس التهديدات العسكرية أو الإرهابية التقليدية السابقة، حيث تدمج إيران أنواعاً متعددة من التهديدات في منظومة  واحدة مترامية الأطراف تسعى إلى استخدامها ضد إسرائيل، مشيرة إلى أن طهران تريد إضعاف إسرائيل داخلياً، كما أنها تزود وتمول وكلاء وميليشيات حول إسرائيل، مثل حركتي الجهاد وحماس الفلسطينيتين، وتنظيم حزب الله اللبناني، لتنفيذ هجمات ضدها.


وأكدت الصحيفة أن إسرائيل تملك القدرة على مواجهة إيران، ووكلائها، ويتفهم حلفاؤها في الغرب والأصدقاء في المنطقة الحاجة إلى منع هجمات إيرانية، مستطردة "من المهم مواصلة العمل عن كثب مع حلفائنا، والبحث عن فرص للشراكة معهم".
وعلى سبيل المثال، يعد التعاون الدفاعي الإسرائيلي مع الولايات المتحدة، بما في ذلك التدريبات المشتركة مع القيادة المركزية الأمريكية، عنصراً مهماً في الاستعداد للتعامل مع التهديدات الإيرانية، بالإضافة إلى ذلك، تعد الإجراءات البحرية من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا مهمة لتأمين الممرات المائية، حسب الصحيفة الإسرائيلية.


 

الميزانية الجديدة

ومع إقرار الميزانية الجديدة، أبرزت الصحيفة أهمية استمرار إسرائيل في التركيز على تعزيز الاستقرار في مواجهة التهديد الإيراني، وتابعت "حتى وإن كانت هناك خلافات داخلية، علينا أن نظهر للمنطقة أن أي نزاعات داخلية ليست ممراً لإيران أو وكلائها لتهديدنا، يجب أن يفهم الخصوم مثل حزب الله، أنهم أساؤوا تقديرنا في الماضي".
واختتمت الصحيفة قائلة: "يجب أن نظل يقظين ونستمر في مراقبة التهديدات الشبيهة بالأخطبوط التي تسعى إيران للاستفادة منها ضدنا. الرسائل المهمة من كبار المسؤولين عن الدفاع هذا الأسبوع توضح مدى جدية تعاملهم مع القضية الإيرانية، وجدية عملهم لتمكيننا من المضي في حياتنا بسلام".